الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفريق الاستشاري الذي تقوده جامعة النجاح الوطنية يبدأ مراحل إعداد الخطة الإستراتيجية لمحافظة جنين

نشر بتاريخ: 07/01/2008 ( آخر تحديث: 07/01/2008 الساعة: 10:53 )
نابلس- معا- بعد قيام جامعة النجاح الوطنية مؤخراً بالتوقيع على اتفاقية تنفيذ مشروع الخطة الإستراتيجية لمحافظة جنين مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP/PAPP، وفي إطار البدء الفعلي بمراحل إعداد هذا المشروع، قام وفد يمثل الفريق الاستشاري من الجامعة والمجموعة العالمية (معالم) وبيت الخبرة بزيارة عدد من الدوائر والمؤسسات في محافظة جنين.

وضم الوفد كلا من الدكتور سليمان الخليل منسق عام المراكز العلمية في الجامعة والمشرف العام للمشروع، والدكتور أحمد الرمحي مدير المشروع، والدكتور علي عبد الحميد مدير مركز التخطيط الحضري والإقليمي ومستشار التخطيط في المشروع، والدكتور خالد الساحلي مدير مركز أبحاث البناء والمواصلات ومستشار قطاع المواصلات والبنية التحتية، بالإضافة إلى كل من المهندس سليمان الضعيفي من بيت الخبرة والمهندس أسامة صالح من المجموعة العالمية.

وقد بدأ الوفد زيارته إلى مديرية الحكم المحلي في المحافظة حيث تم عقد لقاء مع سمير دوابشة مدير عام الحكم المحلي وجهاد ربايعة مدير المشروع من قبل وزارة الحكم المحلي بحضور نصر آدم مساعد مدير الحكم المحلي وعدد من موظفي المديرية، بالإضافة إلى كل من المهندس عدنان ربيع والمهندس إبراهيم الهموز من وحدة التخطيط الإقليمي التي تم تشكيلها منذ فترة في إطار مشروع إعداد الخطة الإستراتيجية الذي تقوده كل من وزارتي الحكم المحلي والتخطيط وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وبدعم من الحكومة الأيرلندية.

وقد رحب دوابشة بالوفد وعبر عن استعداد المديرية للتعاون والتنسيق المستمر وتقديم كل ما يلزم لإنجاح مشروع الخطة الإستراتيجية. وتم خلال اللقاء الحديث حول أهمية المشروع وأهدافه والمراحل الأولى التي تم إنجازها من خلال وحدة التخطيط الإقليمي بالإضافة إلى خطة العمل التي سينفذها الفريق الاستشاري خلال الفترة القادمة، كما تم التركيز على ضرورة تعزيز العلاقة والتعاون مع اللجان القطاعية واللجنة المجتمعية التي تم تشكيلها من الجهات والمؤسسات الحكومية والأهلية في محافظة جنين، وأهمية دورها في المراحل المختلفة من المشروع.

كما تم الـتأكيد على أن الفريق الاستشاري سيقوم بالبناء على ما تم إنجازه من مراحل في المشروع من خلال تقييم الدراسات والتقارير التي أنجزت ومواصلة التنسيق والعمل مع كافة اللجان التي شكلت، خصوصاً وأن المشروع يقوم على مبدأ التخطيط بالمشاركة.

وبعدها قام الوفد يرافقهم سمير دوابشة وجهاد ربايعة وكادر وحدة التخطيط الإقليمي بزيارة إلى محافظة جنين، حيث التقى الجميع بعطوفة محافظ جنين قدرة موسى ومساعديه، وتم إعطاء المحافظ نبذة عن مشروع الخطة الإستراتيجية للمحافظة والدور الهام الذي تلعبه المحافظة في المشروع، ومن طرفه رحب قدورة موسى بالوفد وأشاد بدور جامعة النجاح الوطنية في خدمة المجتمع المحلي، وقدم ملخصاً عن الخطة الآنية وبنك المعلومات والمشاريع المختلفة التي أعدتها المحافظة بهدف النهوض بالتجمعات السكانية والمستوى المعيشي الذي تأثر بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها المحافظة منذ بدء الانتفاضة الثانية.

ومن جهته أبدى المحافظ استعداده لتقديم كل ما يلزم من معلومات وتسهيلات ودعم إداري لتسهيل مهمة فريق العمل الاستشاري في إنجاز الخطة الإستراتيجية للمحافظة.

واختتم الوفد جولته بزيارة الغرفة الزراعية والتجارية والصناعية في المحافظة، حيث التقى بالسيد نصر عطياني رئيس الغرفة، الذي رحب بالوفد وشكره على مبادرته بزيارة الغرفة، وأبدى الاستعداد للتعاون مع فريق العمل وتقديم كل ما يتوفر لديهم من معلومات وبيانات حول الأنشطة الاقتصادية في المحافظة، وبالمقابل قام الدكتور سليمان خليل بتقديم الشكر للسيد عطياني وأشاد بالدور الهام الذي تقوم به الغرفة التجارية في المحافظة وحرص الفريق الاستشاري على التنسيق والعمل المشترك لتحقيق أهداف المشروع وصياغة الخطة الإستراتيجية.

وذكر الدكتور سليمان خليل أن البدء بمشروع الخطة الاستراتيجية لمدينة جنين يأتي بعد النجاحات التي حققها الفريق الاستشاري في إعداد الخطة الاستراتيجية لمدن رام الله والبيرة وبيتونيا وسلفيت ويهدف الفريق في نهاية المشروع لإخراج نموذج ممكن تطبيقه على باقي المدن وأضاف أن المشروع ينفذه بدعم من الحكومة الايرلندية وبإشراف وتعاون من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.