الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدويك: تعليم إلزامي مجاني لذوي الاعاقة حسب القانون

نشر بتاريخ: 07/05/2017 ( آخر تحديث: 07/05/2017 الساعة: 18:48 )
الدويك: تعليم إلزامي مجاني لذوي الاعاقة حسب القانون
الخليل- معا- اختتمت جمعية الاحسان الخيرية ومركز ومدرسة محمد بن راشد آل مكتوم التابع لها، مهرجان لحن الوفاء الثاني "من حقي أن أتعلم" والذي جاء ليؤكد على حق ذوي الاعاقة في التعلم، وحضر الاحتفال كوكبة من الشخصيات الاعتبارية والأهلية والشعبية وذوي الطلبة.
ووجه د. سميح الدويك رئيس الجمعية رسالته للحكومة الفلسطينية، قال فيها:" نحن معكم، يدنا بأيديكم من أجل خدمة ذوي الاعاقة وثمن جهود وزارة التنمية الاجتماعية لوقوفها ودعمها المتواصل للجمعية".
وطالب الدويك وزارة التربية والتعليم بتفريغ كادر المركز والمدرسة ضمن طواقم الوزارة استجابة للقانون الفلسطيني بإلزامية التعليم الأساسي المجاني لكل فلسطيني بغض النظر عن قدراته وامكانياته. وأكد الدويك في كلمته أن الجمعية وجدت لأجل خدمة المجتمع الفلسطيني عامة واهل الخليل خاصة.
وأضاف:" لولا تعاونكم وعطاؤكم لما وضع حجر على حجر ولما استمرينا في تقديم الخدمة بهذا المستوى المتطور"، مناشدا المتبرعين والمحسنين بتقديم العون والمساعدة لتستطيع مواصلة عملها الكبير.
وألقى مدير التربية والتعليم عاطف الجمل كلمة التربية، مؤكداً على أهمية الدور الذي تقدمه الجمعية ومركز ومدرسة محمد بن راشد في تعليم ذوي الاعاقة بتكامل مع جهود وزارة التربية والتعليم.
وأثنى أ. شريف جرادات متشار وزير التنمية الاجتماعية على الدور الرئيسي الذي تضلع به الجمعية من خلال فلسفة الحماية والتمكين والتأهيل والدمج بتوافق رائع مع خطة الحماية الاجتماعية لوزارة التنمية الاجتماعية.
ونقل د. نزيه عابد مدير صحة الخليل تحيات وزير الصحة د. جواد عواد، مشدداً على أن وزارته تعطي أولوية كاملة لقطاع ذوي الاعاقة، مشيداً بدور مركز محمد بن راشد في تأهيل وتعليم طلبة طيف التوحد.
وعرض طلبة مركز محمد بن راشد فقرة العرس "الثراث الفلسطيني" بكل تفاصيله وقدم الطلبة مسرحية الحرية للأسرى تضامناً مع أسرانا في اضرابهم عن الطعام.
وقدمت أخصائيات مركز محمد بن راشد مسرحية تعالج الحالة النفسية لذوي الاعاقة وتجسد حالة الايمان بقدرات ذوي الاعاقة.