الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل يزور ترامب ضريح الزعيم عرفات؟

نشر بتاريخ: 08/05/2017 ( آخر تحديث: 11/05/2017 الساعة: 14:10 )
هل يزور ترامب ضريح الزعيم عرفات؟
بيت لحم- معا - ادعت صحيفة "اسرائيل اليوم" المحسوبة على رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو في تقرير نشرته يوم الاثتين ان ما اسمته بيقظة وشدة ملاحظة افراد طاقم التحضير لزيارة الرئيس الامريكي ترامب الى رام الله قد منعت حادثا دبلوماسيا محرجا نتيجة "كمين" نصبه الفلسطينيون للرئيس ترامب.
ونقلت الصحيفة عن مصدر فلسطيني وصفته بالكبير في رام الله قوله ان الفلسطينيين يخططون لاصطحاب ترامب وحاشيته الى ساحة الاستقبال الرسمي المقرر اقامته في مبنى المقاطعة في رام الله عبر مكان ضريح الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات القريب من ساحة الاستقبال دون علم الرئيس الامريكي ورجاله.
وكان من شأن هذه الخطوة والصور التي سيجري التقاطها وأفلام الفيديو التي سيتم تسجيلها للرئيس ترامب وهو في طريقة الى ساحة الاستقبال ان تظهر وكأنه تعمد القيام بزيارة رسمية لقبر الرئيس عرفات ما سيضعه في حرج شديد اضافة للغضب الشديد الذي كانت ستثيره في اسرائيل وإمكانية تفجير ازمة دبلوماسية خطيرة حسب تعبير صحيفة "اسرائيل اليوم".
وعلمت الصحيفة الاسرائيلية من مصادر لم تذكرها ان الفلسطينيين نقلوا للطرف الامريكي عدة نقاط مقترحة كي يزرها الرئيس ترامب لكن الامريكيين رفضوا غالبيتها لدواع امنية لكن محيط المقاطعة وساحة الاستقبال وقبر عرفات مناطق محمية جيدا ومناسبة للزيارة وقد بدأت اعمال التحضير والتجهيز مثل الدهان وأعمال الصيانة تمهيدا للزيارة الرئاسية المرتقبة.
ووفقا لمصدر رفيع في فرق الصيانة العاملة في المقاطعة وحسب ما نقلته الصحيفة عن هذا المصدر توقفت اعمال الصيانة والتحضير في مبنى ضريح عرفات والساحة المحاذية له بعد بدايته بوقت قصير.
وادعت الصحيفة ان مصدرا رفيعا في مكتب الرئيس الفلسطيني اكد لها نية الفلسطينيين وتخطيطهم لاصطحاب ترامب الى ساحة الاستقبال من مكان قريب من قبر عرفات لكن لم تكن هناك أي نية لإدخال الرئيس الامريكي الى الضريح لان هذا الامر غير ممكن اصلا.
"بعد وقت قصير من مصادقة الخدمات السرية الامريكية وجهاز حراسة ترامب المسار الذي سيسلكه الرئيس ترامب داخل المقاطعة وطلبوا من الفلسطينيين القيام ببعض اعمال الصيانة اتصل معنا عدد من كبار مسؤولي مكتب ترامب وقالوا لنا ان ترامب وحاشيته لن يستطيعوا المرور قرب ضريح عرفات لان مثل هذا الامر قد ينتج وضعا محرجا داخل المنظومة السياسية الامريكية الداخلية وقد يفجر ازمة دبلوماسية لذلك يجب ايجاد مسار اخر" قال المسؤول الفلسطيني الرفيع للصحيفة العبرية".
وأضاف المسئول الفلسطيني مؤكدا عدم وجود أي نية او مخطط لإدخال ترامب عبر مبنى قبر عرفات "لا يود امكانية اصلا لإدخال ترامب الى الساحة الرئيسية عبر قبر عرفات ويبدو ان احدا ما يفتش عن عاصفة كي يثيرها في وجوه الجميع لقد طلب الامريكان منا منع حدوث مثل هذا الاحتمال خشية ان يبدو الرئيس ترامب زكانه يتعمد زيارة قبر عرفات رغم انه يسير بالقرب منه وليس عبره".