الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
بوليتيكو: إدارة بايدن علقت إرسال قنابل دقيقة إلى إسرائيل

اختتام ورشة عمل حول مشروع "جسر العلوم الفلسطيني الألماني"

نشر بتاريخ: 10/05/2017 ( آخر تحديث: 10/05/2017 الساعة: 22:04 )
اختتام ورشة عمل حول مشروع "جسر العلوم الفلسطيني الألماني"
رام الله- معا- اختتمت أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا وبالتعاون مع مركز يوليش الألماني للأبحاث وضمن مشروع "جسر العلوم الفلسطيني الألماني"، اليوم، ورشة العمل التعاونية الأولى التي عقدت على مدار 4 أيام في الجامعات الفلسطينية حول برنامج التعاون الفلسطيني الألماني المشترك للبحث العلمي، بهدف عرض المشاريع البحثية التي يقدمها طلبة الجامعات الفلسطينية وتقييمها من قبل المشرفين في الجامعات الفلسطينية والباحثين الألمان.

وشارك في فعاليات الاختتام كل من رئيس أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا أ.د. مروان عورتاني، ومدير المعهىةد المركزي للهندسة والتكنولوجيا في مركز يوليش الألماني والأستاذ في جامعة آخن التقنية في كلية الهندسة الميكانيكية أ.د. غالب الناطور، ومنسقة مشروع جسر العلوم من الجانب الألماني د. سيبلي كروم ماخار، والمستشار في المكتب الدولي ممثلا عن وزارة البحث والتعليم العالي الفدرالية الألمانية سوزاني روبيرت إلياس، والأمين العام للأكاديمية أ.د. عماد الخطيب، واعضاء اللجنة التنسيقية لمشروع جسر العلوم الفلسطيني الألماني وهم د. أيمن الحاج داوود، ود. صفاء ناصر الدين،ود. رنا سمارة، وأ.هشام قدمومي، وباحثين من الجامعات الفلسطينية ومركز يوليش الألماني للأبحاث، والطلبة اصحاب المشاريع البحثية.

وفي هذا السياق، أعرب رئيس الأكاديمية الأستاذ الدكتور مروان عورتاني عن سعادته بإستضافة هذه النخبه من العلماء الألمان وبمدى إهتمام الباحثين وطلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية بإقامة جسور التعاون البحثي مع نظرائهم الألمان والتي شملت مواضيع في الهندسة وتكنولوجية المعلومات والفيزياء والعلوم الزراعية والبيئية والطاقة وغيرها مؤكدا أن الفوج الأول من الطلبة والباحثين سيغادر البلاد إلى ألمانيا في المستقبل القريب. كما أكد على أنه سيتم تنظيم الزيارة القادمة للعلماء من معد يوليش في الخريف القادم. كما ستقوم لجامعات الفلسطينية باستضافة محاضرين ألمان زائرين لفترات متفاوتة ابتداء من بدء العام الدراسي القادم.

وأضاف العورتاني بأن جسر العلوم يكتسب أهمية خاصة لدور الذي يلعبه في بناء تعزيز منظومة البحث العلمي التطبيقي في فلسطين وفي الإرتقاء به نحو العالمية، مشيراً بأنه يشعر بالفخر بالمستوى المتقدم الذي أظهره الطلبة الفلسطينيون في عروض مشاريعهم البحثية أمام الباحثين الألمان ونظرائهم الفلسطنيين، مشيداً بإهتمام الجامعات ببرنامج جسر العلوم وبانضمامها للشراكة التي تأسس عليها بين مركز يوليش للأبحاث وأكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا. كما شكر العورتاني اللجنة التنسيقية لجسر العلوم ولطاقم الأكاديمية الذين بذلوا جهدا موصولا من أجل انجاح المرحلة الأولى من مراحله والتي تستمر على مدى السنوات الخمس القادمة.

وبدوره، شكر أ.د. الناطور جميع المشاركين في ورشة العمل التعاونية الأولى والتي تعتبر من الخطوات الأولى والمهمة لبناء الجير الفلسطيني الألماني للبحث العلمي المشترك وكذلك الجسور بين الجامعات الفلسطينية، حيث أن ورشة العمل أتاحت للباحثين الألمان بناء علاقات علمية بحثية مع الباحثين وخاصة الطلاب في الجامعات الفلسطينية.

وخلال الورشة الاختتامية، قدّم المرشحون من الجامعات الفلسطينية مقترحات المشاريع البحثية الخاصة بهم، ناقشت أسماء صبيح من جامعة فلسطين الأهلية مقترحاً حول استنباط النشاط الدماغي أثناء وقت الراحة للإنسان الطبيعي باستخدام خوارزمية جديدة في علم الآلة تحت إشراف د. أحمد حساسنة و د.يورغين دامرز من معهد علم الأعصاب والطب في مركز يوليش، وقدّم لؤي الشوارمة من جامعة البوليتيكنيك عرضاً حول المشروع المقترح حول استخدام الطحالب كأسمدة تحت إشراف د. رامي عرفة بالإضافة إلى د. كريستينا شرايبر من معهد العلوم الحيوية وعلوم الأرض في يوليش.

وفي سياق متصل، قدّمت مجموعة من المرشحين من جامعة القدس مقترحات لمشاريع بحثية مختلفة تحت إشراف أ.د. سلمان سلمان، حيث عرض كل من فلسطين أبو عصبة وخليل أبو عياش عن اختبار انعكاس الزمان في مشاريع كوزي بإشراف البروفيسور هانز ستروهر معهد الفيزياء النووية في يوليش، بالإضافة إلى محمود الزير الذي تحدّث عن الكترونيات جزيئية والتمويل المغناطيسي الصوتي والميكروسكوبية المغزلية بإشراف البروفيسور شنايدر من معهد المواصفات الالكترونية في يوليش ، وقدّم محمد أبو علان عرضاً حول دراسة عوامل التأثير في الاذابة المستخدمة ضمن مشاريع معهد المركزي للهندسة والتكنولوجيا بإشراف أ.د. غالب الناطور ومشروع آخر حول دراسة تغيرات نماذج الميكروتشيب بإشراف د. مايكل شيك من معهد المركزي للاكترونيات في يوليش، وقد تم عرض موجز عن مشروع نور مرايطة التي تنهي دراسة الماجستير حالياً في يوليش وتقدّمت لإكمال الدكتوراه في المشروع ذاته حول قياسات ظاهرىة التبريد المغناطيسي من خلال استخدامات السنكترون والتشتت النيوتروني بإشراف د. كارين فريزي من معهد الدراسات التشتت النيوتروني وقياسات الإشعاع السنكتروني في يوليش، وتم عرض شرح لكنان نمورة حول دراسة أساليب استخدام الغاز المبرّد بإشراف أ.د. غالب الناطور، وفي عرض آخر تحدّث فادي شاهين عن مشروع البطاريات الليثيوم الصلبة بإشراف د. روبيرت ميوك من معهد المناخ والطاقة والبيئة في يوليش، وفي عرض آخر من جامعة القدس،تم عرض مشروع دعاء سلامة في استخدام التصوير الحراري لدراسة المواد المبنية على الكربون بإشراف أ.د. غالب الناطور، وكان مشروع آخر حول امكانية المشاركة في مشروع ضمن معهد المواصفات الالكترونية بإشراف البروفيسور شنايدر، أما عبد الرحمن سوالمة قدّم عرض حول تصوير مغناطيسي للدمغ بإشراف محمد حرز الله ود. يورغان دامرز. وتم عرض طرح إمكانية تقديم نور عبد الرحمن من جامعة خضوري بطلب للانضمام لمجموعة بروفيسور شنايدر.

ومن جامعة خضوري، قدّمت باسمة أبو رميلة مقترح لمشروع بحثي حول استخدام المجسات الحديثة لاكتشاف فساد الاغذية عن طريق الكائنات الحية الدقيقة بإشراف د. نواف أبو خلف بالإضافة إلى د. أليكسي ياكوشينكو من معهد النظم المعقدة في يوليش. أما من جامعة بيرزيت، قدّم سامح عثمان عرضاً لمشروع بحثي حول دراسة كيفية دخول جزيئات النانوية إلى داخل الخلية تحت إشراف عبد الله السيد أحمد، بالإضافة إلى ثورستين أوث من معهد النظم المعقد في يوليش.

ومن جامعة النجاح الوطنية، قدّم عبد الناصر دويكات مقترحاً بحثياً حول الخطة الاستراتيجية للنقل النظيف والمستدام في فلسطين وحول امكانية الاستفادة من الخبرات والتطبيقات العالمية والألمانية في هذا المجال،وقدّمت دلال ياسين مقترحاً حول مشروع بحثي في مجال دراسة التفاعل بين المركبات والمشاة في الطرق الغير مجهزة بإشارة ضوئية وعمل محاكاة بينهما، تحت إشراف د. سمير أبو عيشة بالإضافة إلى د. ويليام كوكشينريشس من معهد أبحاث الطاقة والمناخ في يوليش، ود. محسن شريبي من معهد الحواسيب الفائقة في يوليش. وفي جلسة لعرض المشاريع الخاصة بجامعة النجاح وتحت إشراف د. تامر الخطيب، ود. تسيفيتيلينا ميردزهانوفا، ود. بارت بيترز، تحدّثت رند خريشي ومحمد جابر ومحمد ابو جاب عن حلول في الطاقة المستدامة في الدوائر المتكاملة.

يُذكر أن ورشة العمل في يومها الأول كانت قد ضمّت كل من الجامعات الفلسطينية )الجامعة العربية الأمريكية، جامعة بيرزيت، جامعة النجاح الوطنية، جامعة خضوري، جامعة القدس، جامعة بيت لحم، جامعية بوليتيكنيك، جامعة الخليل، جامعة القدس المفتوحة، جامعة فلسطين الأهلية (التي وقعت ميثاق الانضمام لاتفاقية التعاون بين أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا ومركز يوليش الألماني للأبحاث.