الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين الأهلية توقع اتفاقية انضمام لبرنامج "العلوم الفلسطيني الألماني"

نشر بتاريخ: 14/05/2017 ( آخر تحديث: 14/05/2017 الساعة: 12:24 )
فلسطين الأهلية توقع اتفاقية انضمام لبرنامج "العلوم الفلسطيني الألماني"
بيت لحم- معا- وقعت كلية فلسطين الأهلية الجامعية ممثلة بالدكتور أحمد حساسنة منسق قسم تكنولوجيا المعلومات ومن خلال لجنة البحث العلمي في الكلية اتفاقية انضمام لبرنامج "جسر العلوم الفلسطيني الألماني".
جاء ذلك خلال ورشة تعاونية اقيمت في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة رام الله، بحضور الأستاذ الدكتور غالب الناطور مدير المعهد المركزي للهندسة والإلكترونيات والتحليلات في معهد يوليش في ألمانيا، والأستاذ الدكتور هانز ستروهر مدير مركز الفيزياء النووية في معهد يوليش وعدد من رؤساء الجامعات الفلسطينية وعمداء البحث العلمي والباحثين الفلسطينيين والألمان وطلبة الجامعات الفلسطينية.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية ضمن توجهات لجنة البحث العلمي في الكلية نحو تعزيز البحث العلمي مع الجامعات الخارجية لاسيما الجامعات الأوروبية منها، ويهدف برنامج "جسر العلوم الألماني الفلسطيني" والذي يرعاه معهد يوليش الألماني وأكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، إلى بناء شراكات بحثية بين الباحثين في الجامعات الفلسطينية والباحثين الألمان من معهد يوليش في مجالات العلوم والتكنولوجيا، بالإضافة الى تقديم منح لدرجتي الماجستير والدكتوراه بتمويل من البرنامج.
وتحدّث كل من الدكتور يورغن دامرز من معهد علم الأعصاب والطب في مركز يوليش، والدكتور أحمد حساسنة من قسم تكنولوجيا المعلومات في كلية فلسطين الأهلية الجامعية والدكتور محمد حرز الله من كلية الطب في جامعة القدس عن استخدام طرق حديثة ومبتكرة في التصوير المغناطيسي للدماغ، وذلك ضمن مقترح مشروعهم المشترك الذي يهدف إلى دراسة الوظائف الحقيقية التي يقوم بها الدماغ وتحديد الجزء الدماغي المسؤول عن كل عملية وعلاقته مع الأجزاء الأخرى، حيث لقي المشروع المقترح اهتمام عدد كبير من الباحثين الألمان والفلسطينيين وأبدوا استعدادهم للانضمام الى فريق البحث.
ومن جانبها، وضمن المشروع المقترح قدمت المهندسة أسماء صبيح المحاضرة في قسم تكنولوجيا المعلومات عرضا للحصول على منحة للدكتوراه، مبينة خبرتها الاكاديمية ومساهمتها كطالبة دكتوراه في المشروع المقترح ومدى تأثير ذلك مستقبلا عليها وعلى الكلية التي تعمل فيها.
وفي سياق متصل، زار الدكتور يورغن دامرز كلية فلسطين الأهلية الجامعية، وكان في استقباله الأستاذ الدكتور عوني الخطيب رئيس الكلية والأستاذ الدكتور عزيز خليل مساعد الرئيس لشؤون البحث العلمي.
وتم خلال الزيارة مناقشة المشروع المقترح بين كلية فلسطين الاهلية الجامعية ومعهد يوليش للأبحاث، كما زار الدكتور دامرز مختبرات الكلية التكنولوجية والطبية والتقى الدكتور جميل طميزه رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات والدكتور خالد صبارنة رئيس قسم العلوم الطبية المساندة وعدد من أعضاء هيئة التدريس في القسمين، حيث بحث الجانبان امكانية العمل على مشاريع بحثية مشتركة في المستقبل وضمن البرنامج ذاته.
يذكر أن الدكتور أحمد حساسنة والمهندسة أسماء صبيح حصلا على منحة زمالة للبحث والتدريب في الدورة السادسة والتي تشرف عليها مؤسسة التعاون بدعم من بنك فلسطين، حيث سيزور الدكتور حساسنة معهد يوليش وستزور المهندسة صبيح جامعة ترينتو في ايطاليا.