الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جدل حامي الوطيس على مأدبة العشاء: 10 مروحيات و20 سيارة مصفحة و5 طباخين واكثر من 600 موظف يرافقون بوش في زيارته

نشر بتاريخ: 08/01/2008 ( آخر تحديث: 08/01/2008 الساعة: 18:20 )
بيت لحم -معا- ابرزت الصحف الاسرائيلية اهتماما كبيرا بالوفد الضخم الذي سيرافق الرئيس الامريكي جورج بوش في زيارته للمنطقة غدا مبدية اهتمامها بادق التفاصيل التي تحيط بالزيارة المرتقبة .

كما اشارت الصحف الى الجدل الذي وصفته بالحامي الوطيس الدائر بين الساسة الاسرائيليين حول من سيحضر مأدبة العشاء التي سيقيمها اولمرت لضيفه في منزله مشيرة الى ان زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو قد استثني من الحضور .

وفي هذا الاطار نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" تفاصيل حول اسماء الوفد الامريكي المرافق وتجهيزات الحماية والامن واعداد وانواع الطائرات الامريكية التي سترافق الرئيس بوش في زيارته لاسرائيل ومناطق السلطة .

وحسب الصحيفة يتكون وفد بوش الكبير من "250 "عميلا تابعا لاجهزة الامن الامريكية السرية و"150" مستشارا في قضايا الامن القومي و"200 "موظفا من مختلف فروع الادارة الامريكية اضافة الى" 15" خلية من الكلاب المدربة على اكتشاف المتفجرات و "5 "طباخين و "50 "موظفا من عمال البيت الابيض ما سيحول فندق الملك داوود الى فرع للبيت الابيض الامريكي .

وفيما يتعلق بالطائرات المرافقة ذكرت الصحيفة بان طائرتين رئاسيتين سترافقان الرئيس بوش اضافة الى مروحية نقل اشخاص من طراز "بلاك هوك" والمروحية الرئاسية " مارين 1" و4 مروحيات نقل عملاقة من طراز "شينوك" و مروحيتين نقل من طراز غلاكسي اضافة الى" 20" سيارة ليموزين مصفحة .

وعلى الجانب الاسرائيلي ساد جدل ونقاش حامي الوطيس بين المسؤولين الاسرائيليين حول افضلية حضور مأدبة العشاء الفاخرة التي سيقيمها اولمرت لضيفه في منزله .

وبعد نقاش طويل تقرر حضور الشخصيات الاسرائيلية التالية فقط اضافة لاولمرت ، عليزا اولمرت ، حاييم رامون ، تسيبي ليفني ، اهود باراك ، الي يشاي ، افيغدور ليبرمان ، موفاز ، رافي ايتان ، يوفال ديسكين ، مئير دغان ، مئير شطريت ، داليا ايتسيك روني بار اون .

ولوحظ غياب رئيس حزب الليكود المعارض بنايمين نتنياهو من قائمة الحضور او اي شخصية اخرى من المعارضة خلافا لما جرت عليه العادة في مثل هذه المناسبات .