الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ديوان الموظفين يناقش استحداث نماذج تقييم أداء المسميات الوظيفية

نشر بتاريخ: 16/05/2017 ( آخر تحديث: 16/05/2017 الساعة: 11:43 )
رام الله -معا- عقد ديوان الموظفين العام اليوم الثلاثاء لقاء خاص لمناقشة استحداث نماذج تقييم اداء عدد من الوظائف التخصصية في وزارة الصحة .

وفي بداية اللقاء تحدث نائب مدير عام شؤون موظفي الخدمة المدنية، عبد الله عليان عن اهمية استحداث نماذج تقييم اداء للمسميات الوظيفية التخصصية في وزراة الصحة ، واشاد بالخدمات التي يقدمها موظفو وزارة الصحة للمواطنين، لا سيما فيما يتعلق بحياة المواطن، واتصاله وتواصله المباشر معه، مؤكداً على ضرورة تنفيذ عملية تقييم أدائهم بشكل دقيق وموضوعي، ليعكس النموذج انجازات الموظف خلال العام، بحيث تتم مكافأة الموظف المتميز وتحسين أداء الموظف الضعيف.
واستعرض عليان تجربة ديوان الموظفين العام في تحديث نموذج تقييم الأداء السابق، والخروج بخمسة نماذج تستند إلى الفئات الوظيفية، ومن ثم التوجه نحو استحداث نماذج تقييم أداء أكثر تخصصية، بما فيها نماذج تقييم المسميات الوظيفية التخصصية (الأكاديمية، الدينية، والصحية...الخ)، وصولاً إلى نظام تقييم أداء فعّال ومتكامل، يستهدف كافة موظفي الخدمة المدنية بدعم وتوجيهات من رئيس ديوان الموظفين العام، موسى أبوزيد.

وأكد عليان على أهمية استناد عملية تقييم أداء موظفي المسميات الوظيفية التخصصية في وزارة الصحة إلى المهام المنوطة بهم، والمحددة في بطاقات الوصف الوظيفي المعتمدة من قبل مجلس الوزراء، منوهاً إلى أن العمل على استحداث نماذج التقييم للمسميات الوظيفية التخصصية في وزارة الصحة بالشراكة مع وزارة الصحة، سيتم بالتوازي مع استكمال اعداد واعتماد بطاقات الوصف الوظيفي لتلك المسيمات مع جهة الاختصاص في ديوان الموظفين العام.

من جانبه، اكد مدير عام الإدارة العامة للشؤون الإدارية في وزراة الصحة نزار مسالمة على أهمية تقسيم الموظفين إلى فئات، بحيث يتم تقييم أداء الموظف بالإستناد إلى فئته الوظيفية والمهام المنوطة به، منوها إلى أهمية تنفيذعملية التقييم بشكل شهري بالاستناد إلى سجلات الأداء، وتقديم التغذية الراجعة عن أدائه من حيث نقاط الضعف لمعالجتها ونقاط القوة لتعزيزها، بالإضافة إلى أهمية التسبيب في حال حصول الموظف تقييم أداء بمرتبة ضعفيف أوممتاز.
بدوره أشار مدير عام الرعاية الصحية الأولية د.كمال الشخرة إلى أهمية استحداث نماذج لتقييم أداء للمسميات التخصصية في وزارة الصحة ، لاسيما الأطباء في المرحلة الأولى، مبينا أن هذه الخطوة تأتي منسجمة مع توجهات وزارة الصحة لتجويد الخدمات التي يتم تقديمها للمواطن.

من جهة اخرى أشار مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات د. حمدي النابلسي ، إلى أهمية تبرير الرئيس المباشر لمرتبة التقييم التي يمنحها للموظف، بهدف خلق نهج لضبط عملية التقييم، مما يعكس دور عملية التقييم في التمييز بين الموظفين الأكفاء الذين يقومون بأعمال بارزة، وبين الموظفين ذوي الأداء العادي.

واثمر اللقاء بعقد ورشة عمل في غضون الأسبوع القادم، تضم عدداً من الأطباء، المحاضرين، والمدراء والإداريين في المديريات والمستشفيات، بحيث يتم إعداد وتقديم ورقة عمل من قبل وزارة الصحة تتضمن أبرز التحديات التي تعترض عملية تقييم الأداء وأهم التطلعات التي تصبو وزارة الصحة إلى تحقيقها في مجال تقييم أداء المسميات الوظيفية التخصصية، وأيضاً تقديم ورقة عمل من قبل ديوان الموظفين العام تستعرض تجربة الديوان في تحديث واستحداث نماذج تقييم الاداء نحو إعداد نظام تقييم أداء فعّال ومتكامل يستهدف كافة موظفي الخدمة المدنية.