الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي ومعايعة يشيدان بالإصدار السنوي لمجلة الرحالة التشيكية

نشر بتاريخ: 17/05/2017 ( آخر تحديث: 17/05/2017 الساعة: 12:15 )
رام الله- معا- أشاد وزير خارجية دولة فلسطين، الدكتور رياض المالكي، بالإصدار السنوي المميز، لمجلة الرحالة الناطقة باللغة التشيكية، حول فلسطين، والتي عُرضت في معرض الكتاب الدولي، الذي انعقد في براغ بين يومي 11 إلى 14 أيار الحالي.
وقال المالكي في اتصال هاتفي من العاصمة الهندية نيو دلهي" إن تطور العلاقات الرسمية بين دولة فلسطين وجمهورية التشيك في السنوات الأخيرة يمثل مبعث اعتزاز لنا، نعمل على ترجمته على كافة الصعد التي تخدم البلدين".
وأشار إلى أهمية أي جهد تراكمي، يساعد على تنمية العلاقات الثنائية، بين فلسطين والتشيك، موضحا أن" الإصدار السنوي باللغة التشيكية، لمجلة ترويجية وثقافية وسياحية، عن فلسطين دون سواها، يعد نقطة إيجابية، كونه يساهم في تصويب وجهة النظر الشعبية التشيكية من فلسطين، وهو ما يركز عليه الإعلام الدبلوماسي الفلسطيني في السنوات الأخيرة".
وأضاف" أن بعثتنا الدبلوماسية في براغ قد ساهمت بكادرها المميز، في إنجاز هذا العمل، بالتنسيق مع وزارة السياحة، ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، وهي تعمل بمتابعة من وزارة الخارجية الآن، على إصدار مجموعة من الترجمات الثقافية، للأدب الفلسطيني، باللغة التشيكية، ما يساعد المواطن التشيكي على التعرف على الشخصية الفلسطينية، ضمن واقعها المعاش، وبشكل حضاري".
من جانبها، ثمنت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، تخصيص مجلة الرحالة عددها السنوي للترويج السياحي والثقافي عن فلسطين، مشيدة بالتعاون الحاصل بين وزارتي السياحة والخارجية، في العديد من المجالات.
وعبرت معايعة عن ارتياحها من النقلة النوعية في التعاون السياحي الفلسطيني التشيكي خلال الأعوام الأخيرة، والتي تجلت من خلال زيادة أعداد الزوار والحجاج التشيكيين إلى الأراضي المقدسة الفلسطينية، بالإضافة إلى مشاركة فلسطين، لعامين متتاليين في معرض السياحة الدولي، بشكل مميز.
وأوضحت معايعة أن السياحة جسر مهم للتواصل بين الشعوب، وأساس قوي في تعزيز العلاقات بين الدول، وهو ما نركز عليه في تطوير العلاقات مع دول العالم. 
وأردفت أن مضمون المجلة التثقيفي بفلسطين، الصادر باللغة التشيكية، يساعد على تشجيع السياح التشيكيين لزيارة فلسطين، ويهمنا نقل هذه التجربة من خلال سفاراتنا إلى دول أخرى.
وعلى صعيد متصل، قال رئيس تحرير مجلة الرحالة، ييري بريكوب، إن" المجلة قد لاقت إقبالا وتفاعلا مميزا من رواد معرض الكتاب الدولي، الذي استضافته براغ مؤخرا".
وأضاف" نأمل بأن يعطي هذا الإصدار، الذي يخصص لأول مرة كاملا لدولة واحدة، الانطباع الايجابي، للمواطن التشيكي للسفر إلى فلسطين، ونعتقد أن المجلة تمنح فرصة جيدة للمتلقي التشيكي، للمعرفة أكثر عن فلسطين وثقافتها بشكل موضوعي، بخلاف ما ينشر في وسائل الإعلام".
وختم" بعد شهور عديدة من العمل، فإننا سعيدون بهذه النتيجة، ونشكر في هذا المقام سفير دولة فلسطين، خالد الأطرش، وكادر السفارة على جهودهم، في إنجاز هذا الإصدار، مع انطلاق معرض الكتاب الدولي".