الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قاضي القضاة يطلع وفدا امريكيا على اجراءات الاحتلال بمنع المصلين من الوصول الى القدس

نشر بتاريخ: 09/01/2008 ( آخر تحديث: 09/01/2008 الساعة: 13:45 )
القدس - معا - استقبل الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي وبحضور عدد من اعضاء المجلس الاعلى للقضاء الشرعي في مكتبه وفداً أمريكياً ضم عضو الكونجرس السفير توني هول ورئيس أساقفة واشنطن الكاردينال ماكريك وعددا من المرافقين لهما.

وأطلع الدكتور التميمي الوفد الضيف على الإجراءات التي تتخذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدينة المقدسة وإجراءات تهويدها وعزلها عن محيطها الفلسطيني بإقامة الجدار لمنع الفلسطينيين من دخولها، إضافةً إلى الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك والحفريات التي تهدد بنيانه والاقتحام المتكرر الذي يتعرض له من قبل الجماعات اليهودية المتطرفة وزرع البؤر الاستيطانية داخلها وفي محيطها.

وبين قاضي القضاة ان الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على مدينة القدس هي مخالفة واضحة وصريحة لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن بشأن مدينة القدس وتحد للمواثيق والمعاهدات الدولية ولاتفاقيات جنيف المتعلقة بالمناطق الواقعة تحت الاحتلال العسكري.

وأضاف القاضي أن مواصلة اعتقال الأسرى وحرمانهم من أبسط الحقوق ومواصلة اجتياح المدن الفلسطينية من قبل الاحتلال الإسرائيلي كما حدث مؤخرا في مدينة نابلس وانتشار الحواجز العسكرية في جميع الأراضي الفلسطينية التي تحول حياة المواطنين إلى جحيم حيث إن عددها بلغ أكثر من 640 حاجزا عسكريا ومواصلة بناء المستوطنات والجدار والحصار المفروض على قطاع غزة والقصف الإسرائيلي اليومي وقتل المدنيين تشكل عقبات في طريق السلام العادل والشامل.

ونوه رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي خلال اللقاء بمتانة العلاقة الإسلامية المسيحية في فلسطين مضيفاً بأننا نفاخر بهذه العلاقة المتميزة والتي نترجمها عملياً بالوقوف جنباً إلى جنب في خندق واحد للدفاع عن القدس والأماكن المقدسة.

وطالب قاضي القضاة من الوفد الضيف إبلاغ رسالة للإدارة الأمريكية للضغط على حكومة الاحتلال لوقف إجراءاتها بحق شعبنا ومقدساتنا وبخاصة مدينة القدس التي لها علاقة بديانة نصف سكان العالم من المسلمين والمسيحيين، وضرورة انصياعها للاتفاقيات والقرارات الدولية لتحقيق الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس الشريف.