الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة القدس وجامعة القدس تعقدان مؤتمرا دوليا

نشر بتاريخ: 20/05/2017 ( آخر تحديث: 20/05/2017 الساعة: 15:18 )
لجنة القدس وجامعة القدس تعقدان مؤتمرا دوليا
القدس- معا- ستعقد لجنة القدس في القائمة المشتركة وجامعة القدس، يوم الاحد المقبل ٢١ آيار مؤتمرا دوليا بعنوان "مدينة القدس بعد خمسين عاما من الاحتلال الاسرائيلي- وآفاق مستقبلية"، وذلك بمناسبة مرور خمسين عاما على احتلال مدينة القدس.
ويهدف المؤتمر الى استكشاف وتوثيق جوانب وأوضاع معينة في القدس المحتلة، بعد 50 عاما من الاحتلال الإسرائيلي وذلك من خلال تسليط الضوء على قضايا رئيسة ذات أهمية إستراتيجية لمستقبل المدينة في المدى القريب، والمتوسط، والبعيد، واستكشاف التحديات والفرص المتعلقة بالاستراتيجيات الفلسطينية للصمود والمقاومة، وتزويد القيادة الفلسطينية بأوراق سياسات أو توصيات تحدد التهديدات وسبل مواجهتها.
وأكد د. احمد الطيبي رئيس لجنة القدس ورئيس مشارك للمؤتمر على ان هذا المؤتمر الدولي الهام يأتي ليسلط الاضواء بعد خمسين عاما من الاحتلال على كل مناحي الحياة للقدس والمقدسيين وليؤكد ان القدس محتلة، ومن جهة اخرى فان مشاركة السياسيين والاكاديميين والباحثين والضيوف لا بد ان تؤدي في نهاية اعمال المؤتمر لاصدار توصيات ونتائج لكل محاور المؤتمر تصب في صالح القدس واهلها.
واضاف الطيبي" انه المؤتمر الاكبر حول القدس الذي تنظمه لجنة القدس في القائمة المشتركة، بالتعاون مع صرح اكاديمي مميز هو جامعة القدس عبر رئيسها أ.د.عماد ابو كشك وطاقمها الاكاديمي".
وتعتبر القدس هي مفتاح السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط، ومدينة لا مثيل لها، ومن أهم المدن في العالم لكونها تسكن قلوب ملايين المؤمنين من كافة الاديان وفضلا عن مزاياها الدينية والثقافية والتاريخية حيث كانت القدس بالنسبة للشعب الفلسطيني هي العاصمة والمركز الاقتصادي الأكثر أهمية ومقر مؤسساتها الوطنية، ومركزا لتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية وكذلك الأنشطة الثقافية والسياسية.
واكد أ.د ابو كشك على اهمية وضع استراتيجية وطنية فلسطينية للصمود والمقاومة تتبناها القيادة الفلسطينية والكل الفلسطيني، مشيرا الى انه سيتم تقديم أوراق عمل تشمل سياسات وتوصيات تحدد التهديدات التي تواجه المقدسيين وسبل مواجهتها من خلال محاضرات وورشات عمل تشارك فيها العديد من متخصصين لتكون اساسا لتفكيرنا المستقبلي والجراءات والخطوات البديلة التي تستهدف التأثير على المسار الحالي لمستقبل المدينة.
واوضح ان المحاور التي سيركز عليها المؤتمر تشمل التاريخ الفلسطيني والرواية الفلسطينية بشأن القدس، بالاضافة الى السياسات الاسرائيلية والقانون الدولي، بالاضافة الى اقتصاد القدس الشرقية وبيئتها، والتعليم والثقافة والنوع الاجتماعي والشباب في القدس الشرقية.
وشكر أ.د ابو كشك رئيس لجنة القدس في القائمة العربية المشتركة د.احمد الطيبي على جهوده الاستثنائية وعمله الدؤوب لانجاح المؤتمر، وحرصه على الشراكة مع جامعة القدس في هذه الذكرى الأليمة لشعبنا الفلسطيني وقدسنا الحبيبة، شاكرا القائمة العربية المشتركة على جهودهم وتفانيهم ودورهم المحوري في التحضيرات والاعداد لهذا المؤتمر الهام.
وسيتخلل المؤتمر العديد من الجلسات التي ستستعرض وتناقش التاريخ الفلسطيني والرواية الفلسطينية بشأن القدس والسياسات الإسرائيلية والقانون الدولي ووضع القدس واقتصاد القدس الشرقية وبيئتها والتعليم، والثقافة، والنوع الاجتماعي، والشباب في القدس الشرقية والجوانب الاجتماعية، والثقافية للمجتمع الفلسطيني في القدس الشرقية وملكية الأراضي وسياسات الأراضي والتخطيط في القدس والروايات والحلول الفلسطينية والإسرائيلية لمستقبل القدس الشرقية والأماكن الدينية وحرية الصلاة والتنمية والاستثمار في القدس وذلك على مدار ثلاث أيام متتالية.