الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مشكلة الفقر" عنوان ورشة عمل عقدت في جمعية المستقبل الفلسطيني للتنمية والديمقراطية

نشر بتاريخ: 10/01/2008 ( آخر تحديث: 10/01/2008 الساعة: 13:30 )
نابلس - معا - عقدت في جمعية المستقبل الفلسطيني للتنمية والديمقراطية مساء أمس ورشة عمل حول مشكلة الفقر.

وقد شارك فيها ممثلون عن محافظة نابلس ومدراء وممثلي وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والحكم المحلي ودار الفتوى ونخبة من الأكاديميين والباحثين في جامعتي النجاح الوطنية والقدس المفتوحة بالإضافة إلى خبراء اقتصاديين وعدد من أعضاء المؤسسات الأهلية والمجتمعية الأخرى في المدينة.

وناقش المجتمعون مشكلة الفقر في فلسطين بشكل عام ومحافظة نابلس بشكل خاص حيث قدم المشاركون مداخلات هامة جدا، وقد أوضح المجتمعون على أن جزء كبير من الحل لمشكلة الفقر هو حل سياسي يتمثل في رفع الحصار وفتح المعابر وتحسين الأوضاع الاقتصادية وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة، أما الجزء الآخر من الحل فيتمثل فيما يقع على عاتق السلطة والمؤسسات الأهلية والمجتمعية وكذلك المانحون وضرورة تجنيد كل الطاقات والإمكانيات المادية والمالية من اجل العمل على إيجاد الحلول الفاعلة والعملية وقد خلص المجتمعون إلى ضرورة عقد اجتماع آخر موسع يعقد في مقر الجمعية خلال الفترة القريبة القادمة وذلك يوم الأربعاء الموافق 23/1/2007 لمناقشة التوصيات والبدء في الإجراءات العملية، حيث تم الاتفاق على مجموعة من التوصيات تتلخص في:

 التوصية بتشكيل هيئة معلوماتية في المحافظة بحيث تكون مرجعية في كل ما يختص ملف الفقر.

 إعداد تصور تنموي شامل يكفل عمل إستراتيجية واضحة لمكافحة الفقر من خلال تنفيذ مشاريع صغيرة(فردية وجماعية) تكفل إمكانية إخراج هذه العائلات من ملف الفقر بشكل نهائي.

 التحضير لعقد مؤتمر على مستوى محافظة نابلس وذلك لتقديم رؤيا واضحة تتضمن الاحتياجات اللازمة لمعالجة الفقر وذلك بحضور الوزارات المعنية والمؤسسات الأهلية والمجتمعية والجامعات والمانحين.

 إن أساس الحل هو الإرادة الصادقة وذلك بتكاتف الجميع في إيجاد الحلول الفاعلة والعملية للقضاء على الفقر وليس الاكتفاء بتقديم المعونات.

 تقع مسؤولية على عاتق الحكومة والمؤسسات المجتمعية والمانحين بالاستعانة مع الجامعات الفلسطينية لعمل دراسات إحصائية حديثة متخصصة تتناول موضوع الفقر