الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تدين قرار الكونغرس الاحتفال بما يُسمى "إعادة توحيد القدس"

نشر بتاريخ: 31/05/2017 ( آخر تحديث: 31/05/2017 الساعة: 21:42 )
رام الله - معا -ادانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي بشدة، اليوم الأربعاء، قرار الكونغرس الأمريكي إقامة مراسم احتفالية في السادس من حزيران المقبل، احتفالًا بمناسبة مرور خمسين عاما على ذكرى ما يُسمى "إعادة توحيد القدس"، وذلك بالتزامن مع احتفالية يقيمها الكنيست الإسرائيلي في ذات الوقت.
وقالت في بيان لها تعقيبا على هذا الاحتفال المشترك بين الكونغرس والكنيست:" إن الحقيقة الراسخة التي لا يمكن دحضها ولا تجاهلها هو أن ضم إسرائيل للقدس الشرقية غير شرعي ويتناقض بشكل مباشر مع القانون الدولي والاتفاقيات ألموقعه ويمس بأسس عملية السلام ".
وأشارت عشراوي الى أن أعضاء المجتمع الدولي بما فيهم الولايات المتحدة الامريكية لا يعترفون بالقدس عاصمة لإسرائيل، ولا يعترفون بسرقة دولة الاحتلال للأراضي الفلسطينية ولا بمشروعها الاستيطاني الاستعماري.
وأضافت:" إن قيام الكونغرس الامريكي بهذه التدابير الاستفزازية، يتناقض بشكل صارخ مع سياسية الولايات المتحدة بحيث أصبحت طرفا في انتهاك إسرائيل الفاضح للقانونين الدولي والدولي الإنساني، كما أن هذا الاحتفال المشترك يدلل على أن الكونغرس الأمريكي أصبح متواطئا وشريكا في جريمة إسرائيل؛ و لا يحترم القوانين والتشريعات العالمية القائمة على نظام عالمي يجسد قيم العدالة وحقوق الإنسان".
وتابعت:" إن اعتماد "حل الدولتين" على حدود عام 1967 من قبل المجتمع الدولي هو رفض واضح لاحتلال إسرائيل للضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية) وغزة، وهو تأكيد للحق الفلسطيني في الحرية والسيادة على أرضه، وبالخروج عن هذا الإجماع الدولي فإن أعضاء الكونغرس الأمريكي يضعون مصداقية الولايات المتحدة ومواقفها ومصالحها على المحك ويعرضونها للخطر".
وانهت عشراوي بيانها قائلة:" إذا أرادت الولايات المتحدة القيام بدور بناء كصانعة للسلام وليس مؤيدة وداعمة للاحتلال غير الشرعي، يجب ان تُظهر احتراما والتزاما بالقانون الدولي والاعتراف بالحقوق المتساوية لجميع الشعوب، وعلى رأسها حق الشعب الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ".