الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أجهزة الأمن تقمع تظاهرة برام الله مناهضة لزيارة بوش وتعتدي على قادتها وتعتقل عددا من عناصر حزب التحرير بالضفة

نشر بتاريخ: 10/01/2008 ( آخر تحديث: 10/01/2008 الساعة: 16:44 )
رام الله- معا-أكدت مصادر متعددة ان الأجهزة الأمنية الفلسطنية قمعت ظهر الخميس مسيرتين نظمتا في مدينة رام الله بالضفة الغربية، للتنديد بزيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى الأراضي الفلسطينية.

وقالت القيادية في الجبهة الشعبية خالدة جرار إن العشرات من عناصر قوات الأمن الفلسطينية هاجمت مسيرة نظمتها عدد من القوى الفلسطينية والمؤسسات الحقوقية والشعبية ضد زيارة الرئيس الأمريكي إلى فلسطين، مما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين بينهم قيادي في الجبهة واعتقال عدد آخر.

وحسب جرار فقد أصيب القيادي في الجبهة الشعبية بشير خيري بكسر في كتفه بعد تعرضه للضرب المبرح من قبل عناصر الأمن، إلى جانب إصابة ناشط آخر في الجبهة بكسر في أنفه، وتعرض جرار وإحدى المتظاهرات الأخريات للاختناق بالغاز المسيل للدموع، وتم نقلهم جميعا إلى مستشفى رام الله الحكومي لتلقي العلاج.

يذكر أنّ بشير خيري هو أحد قيادات الصف الأول للجبهة الشعبية وتعرض للاعتقال في سجون الاحتلال أكثر من 16 عاما، في حين أبعد عن أرض الوطن لمدة سنوات عديدة.

واثر دعوة من القوى الوطنية والاسلامية وكلمة القاها السيد واصل طه ، كانت الجبهتان الشعبية والديمقراطية وحزب الشعب بالاشتراك مع المبادرة الوطنية وعدد من مؤسسات المجتمع المدني في مدينة رام الله حاولت تنظيم مسيرة ضخمة شارك بها المئات من المواطنين والنشطاء السياسيين والحقوقيين، إلا أنّ أعدادا كبيرة تصدت للمسيرة ومنعت تقدمها من مقر لنادي الأرثوذكسي باتجاه ميدان المنارة وسط رام الله.

وعبرت جرار التي شاركت في المسيرة إلى جانب عدد من القيادات الوطنية وعلى رأسهم عبد الرحيم ملوح ومصطفى البرغوثي وقيس أبو ليلى، عن إدانتها الشديدة لاستخدام العنف في قمع المظاهرات، مؤكدة أن التظاهر حق لكل مواطن يتيحه القانون ولا يجوز حرمان الناس حريتهم في التعبير عن مواقفهم السياسية مهما كانت.

وفي هذه الأثناء أقدمت عناصر من الأجهزة الأمنية على الاعتداءعلى المشاركين في المسيرة، ومن بينهم عدد من الصحافيين ومصوري وكالات الأنباء واعتقلت عددا منهم.

وفي السياق ذاته منعت قوى الأمن اعتصاما جماهيريا حاول عدد من النشطاء الأجانب من المتضامنين الدوليين مع الشعب الفلسطيني بالإضافة إلى عدد من المتظاهرين الفلسطينيين تنظيمه في ساحة المنارة أثناء زيارة بوش إلى رام الله ظهر اليوم، وقامت بتمزيق ومصادرة اليافطات التي حملوها والتي نددت بالزيارة وباستقبال بوش في الأراضي الفلسطينية.

من جهته قال حزب التحرير في بيان له ان أجهزة الأمن الفلسطينية قامت بشن حملة اعتقالات في صفوف عناصره في كافة أنحاء الضفة الغربية، وذلك أثناء وبعد قيامهم بتوزيع بيان صحفي حول زيارة بوش .

وحسب بيان الحزب فقد جرى اعتقال نحو ثلاثين عنصرا في مناطق مختلفة من جنين شمالاً حتى الخليل جنوباً، كما شملت الاعتقالات مدينة طولكرم وقلقيلية ونابلس ورام الله.

وفي بيت لحم اعتصم مئات المواطنين ظهر اليوم بالقرب من مفرق باب الزقاق احتجاجا على زيارة الرئيس الأمريكي بوش الى بيت لحم تلبية لدعوة من نادي الأسير الفلسطيني ولجنة التنسيق الفصائلي .

وحمل المعتصمون يافطات وشعارات تؤكد على حقوق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين من سجون الاحتلال.