الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اولمرت يعتزم ازالة مستوطنات في الضفة - ومسؤول إسرائيلي كبير يقول إن عمليات البناء في القدس ومناطق أخرى ستستمر

نشر بتاريخ: 11/01/2008 ( آخر تحديث: 11/01/2008 الساعة: 08:09 )
بيت لحم- معا- نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت أن رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت يعتزم الوفاء بالتعهدات التي قطعها للرئيس الأميركي بإزالة النقاط الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية

وقالت الصحيفة إن أولمرت يدرس إزالة إحدى هذه النقاط - وهي ميغرون الواقعة قرب رام الله - قبل صدور التقرير النهائي للجنة فينوغراد التي تتقصى مجريات حرب لبنان الثانية نهاية الشهر الجاري

من جهة اخرى قال أحد كبار المسؤولين الإسرائيليين الخميس إن إسرائيل ستستمر في عمليات البناء في القدس بالإضافة إلى مناطق الإستيطان الرئيسية في الضفة الغربية حتى ولو إستمر العمل بتجميد عمليات البناء في مناطق أخرى من أراضي الضفة الغربية.

ونقلت جروسليم بوست في عددها الصادر الجمعة عن المسؤول الإسرائيلي قوله "إنه من الواضح أننا ملتزمون بعدم بناء مستوطنات جديدة وأن إسرائيل إتخذت إجراء للحد من النشاط الإستيطاني خلال العام الماضي".

وأردف قائلا "لكن من المتعارف عليه جيدا أنه بالنسبة لبعض المناطق خاصة تلك التي يقطنها عدد كبير من السكان فإن عمليات البناء فيها ستستمر".

ومضى المسؤول الإسرائيلي إلى القول، إن إسرائيل مصممة على الإستمرار في عمليات البناء في القدس وإنه لا تغيير في موقفها حيال هذا الموضوع على الرغم من الإنتقادات النادرة التي تصدر عن كبار الديبلوماسيين الأميركيين.

وقال إن "أحدا لا يمكنه توقع أن تفسر إسرائيل عبارة تجميد عمليات البناء لتشمل عاصمتنا" على حد تعبيره.

مما يذكر أن الفلسطينيين طالبوا بأن تجمد إسرائيل جميع النشاطات الإستيطانية في الضفة الغربية وفي القدس الشرقية.