الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير المالية: نسعى لتعزيز كفاءة الإقتصاد وادارة المال العام

نشر بتاريخ: 08/06/2017 ( آخر تحديث: 08/06/2017 الساعة: 15:18 )
وزير المالية: نسعى لتعزيز كفاءة الإقتصاد وادارة المال العام
رام الله - معا - إجتمع وزير المالية والتخطيط شكري بشارة اليوم الخميس في مقر وزارة المالية والتخطيط برام الله مع "ماري لانغي" مسؤولة ملف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وكالة التنمية الأمريكية (USAID) بحضور القنصل الأمريكي العام "دونالد بلوم" والوفد المرافق. وعرض الوزير بشارة على الوفد الضيف الخطط المستقبلية التي تسعى الوزارة لتنفيذها لتعزيز كفاءة الإقتصاد الفلسطيني وادارة المال العام.
وأكد بشارة على الدور الهام الذي تقوم به وكالة المساعدات الأمريكية (USAID) في مساعدة وزارة المالية والتخطيط والحكومة على تنفيذ المشاريع الهامة التي تهدف الى إصلاح الإدارة المالية لقطاعات الصحة والطاقة وشكر الوكالة على جهودها في دعم وإصلاح نظام إدارة الايرادات في وزارة المالية.
وثمن بشارة دعم الوكالة للمشاريع التي تهدف الى تعزيز البنية التحتية من إعادة تأهيل طرق وشوارع مركزية وتطوير شبكات المياه ودعم مشاريع زراعية وإقتصادية هامة تهدف الى خلق فرص العمل لدى الشباب الفلسطيني، بالإضافة لمساعدة وزارة المالية في دعم مستشفيات القدس.
وتطرق بشارة الى المعوقات الأساسية التي تواجه الإقتصاد الفلسطيني وتعمل على إبطاءه وعلى رأسها الإجراءات الإسرائيلية على الأرض. وفي هذا السياق ثمن بشارة الدراسات التي تقوم بها الوكالة لتشخيص عملية نمو الإقتصاد الفلسطيني والمعوقات الأساسية التي تحول دون ذلك ، حيث تشير هذه الدراسات الى ان المعوق الأساسي لنمو الإقتصاد الفلسطيني يكمن بإجراءات الإحتلال الإسرائيلي على الأرض من فرض الحصار والإغلاق والقيود التي يفرضها الاحتلال على الحركة وتنقل للبضائع والأشخاص بين المدن الفلسطينية وبين فلسطين والخارج، والتي بدورها تفرض تكاليف إضافية وباهظة تعيق من ازدهار وتنمية القطاع الخاص الفلسطيني.
وأكد بشارة على أهمية دعم المشاريع وتمويلها في فلسطين، خاصة في مناطق "ج" والقدس الشرقية، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون لضمان انسجام المساعدات والبرامج الدولية مع الأهداف والأولويات الوطنية الفلسطينية.
بدورها ثمنت لانغي الدور الايجابي الذي تقوم به وزارة المالية بإصلاح وتطوير إدارة المال العام كما قدرت رؤية وإطار العمل الذي تتبعه وزارة المالية والتخطيط للنهوض بالإقتصاد الفلسطيني وبناء المؤسسات في ظل الظروف المالية الصعبة التي تمر بها فلسطين نتيجة تناقص الدعم الخارجي.