السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر ترفع درجة التأهب بعد مقاطعة قطر

نشر بتاريخ: 09/06/2017 ( آخر تحديث: 11/06/2017 الساعة: 09:13 )
مصر ترفع درجة التأهب بعد مقاطعة قطر
القاهرة- معا- قالت مصادر أمنية مسؤولة بوزارة الداخلية المصرية، اليوم الجمعة، إن أجهزة الأمن المصرية رفعت من حالة التأهب الأمني على مستوى الجمهورية، عقب توجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الدخلية، لمساعديه ومديري الأمن في الاجتماع الموسع الذي عُقد أمس، في ظل توقع قيام عناصر وصفها بـ"الإرهابية" بشن هجمات في البلاد، تزامناً مع المتغيرات التي طرأت على الساحة الإقليمية، وآخرها قيام دول مصر السعودية والإمارات والبحرين بمقاطعة دولة قطر، لاتهامها بإيواء جماعات "إرهابية" وتمويل "الإرهاب".
وأوضحت المصادر أن مديري الأمن، عقدوا اجتماعات مكبرة مع مرؤسيهم؛ لمراجعة خطط تأمين المنشآت الحيوية التي من المحتمل أن تكون أهدافاً لهجمات إرهابية، كالمنشآت الشرطية والبنوك والسفارات والأماكن السياحية والأثرية ودور العبادة خاصة الكنائس والأديرة، وتشمل الخطط الأمنية، تشديد الإجراءات بمحطات القطارات والسكك الحديدية ومترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، ومواقف النقل العام، والمجرى الملاحي لقناة السويس، ومجرى نهر النيل، والسد العالي، وتشديد الإجراءات على المنافذ الحدودية البرية والبحرية وكذلك المطارات.
وتتضمن الخطة، تكثيف عمليات التمشيط والمداهمات الأمنية للبؤر الإجرامية خاصة في الظهير الصحراوي الغربي للبلاد، بالتنسيق المباشر مع قوات حرس الحدود.
وقالت المصادر إن أجهزة الأمن المصرية طلبت من القائمين على الأديرة والكنائس بتقليل الزيارات والاحتفالات قدر الإمكان خلال هذه الفترة الراهنة، وهو ما لاقى استجابة وتفهم، تقديرا منهم للمخاطر التي تحدق بالحالة الأمنية في البلاد.
وتشمل الخطة الأمنية، مرور القيادات الأمنية على الخدمات الأمنية والارتكازات الثابتة والأقوال المتحركة والكمائن ونقاط التفتيش، لتبصير القوات وحثهم على رفع درجة اليقظة والاستعداد القتالي لمواجهة أي طارئ.
وتتضمن الخطة تكثيف أجهزة البحث والتحري بقطاعي الأمن الوطني والأمن العام جهودها في جمع المعلومات والتحري؛ لمحاولة إحباط أي مخططات "إرهابية" قبل وقوعها.
المصدر: "المصري اليوم"