الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح باب الترشح للانتخابات المحلية التكميلية 2017

نشر بتاريخ: 10/06/2017 ( آخر تحديث: 10/06/2017 الساعة: 13:29 )
فتح باب الترشح للانتخابات المحلية التكميلية 2017

رام الله -معا - أعلنت لجنة الانتخابات المركزية عن بدء استقبال طلبات الترشح للانتخابات المحلية التكميلية 2017 ابتداءً من صباح السبت 10 حزيران ولمدة 10 أيام، للتنافس على 656 مقعدا في 70 هيئة محلية بالضفة الغربية.

وقالت اللجنة أنه يمكن للمواطنين المعنيين في الهيئات المحلية المشمولة بالقرار، تقَديم طلبات الترشح على النموذج المخصص لذلك مرفقا بالوثائق اللازمة، بواسطة ممثل القائمة الانتخابية خلال الفترة المذكورة يومياً من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الثانية مساءً، في مكتب لجنة الانتخابات في المحافظة التي تتبع لها الهيئة المحيلة. بحيث يتم الترشح ضمن قوائم انتخابية على أساس التمثيل النسبي، وبنفس الإجراءات التي اتبعت في الانتخابات المحلية 2017 دون تغيير، وذلك استناداً لقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وتعديلاته.

وبإمكان المواطنين الحصول على نماذج الترشح من مكاتب المناطق الانتخابية في محافظات الضفة الغربية، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجنة. ويحق للأحزاب السياسية أو الائتلافات أو المجموعات تشكيل قوائم انتخابية بغرض الترشح لعضوية مجالس الهيئات المحلية، بحيث يجب أن لا يقل عدد المرشحين في القائمة الانتخابية الواحدة عن أغلبية المقاعد المخصصة للهيئة المحلية.


هذا ويشترط في المرشح ضمن القائمة الانتخابية لعضوية مجلس الهيئة المحلية ما يلي:
- يبلغ سن 25 سنة فما فوق يوم الاقتراع.
- اسمه مدرج في سجل الناخبين النهائي للهيئة المحلية المرشح لمجلسها.
- أن لا يكون محكوم بجنحة مخلة بالشرف أو بجناية.
- أن لا يكون موظفا في وزارة الحكم المحلي أو في أي من أجهزة الأمن العام أو في الهيئة المحلية أو محاميا لها، وأن لا يكون رئيساً أو عضوا في مجلس هيئة محلية ( إلا اذا أرفق طلب الترشح بما يفيد تقديم الاستقالة وقبولها).
- مقيم ضمن الهيئة المحلية التي ينوي الترشح فيها لمدة لا تقل عن سنة.
- أن لا يكون مرشحا في أكثر من هيئة محلية أو قائمة انتخابية.

علماً بأن إجراءات اللجنة المستندة إلى قانون الانتخابات تنص على أنه في حال عدم استيفاء القائمة أو أي من مرشحيها للشروط القانونية، أو تبين عدم دقة البيانات التي تضمنها طلب الترشح ومرفقاته، سيتم رفض تسجيل القائمة بأكملها.