السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جورج بوش أفرط في شرب الكحول بمنزل اولمرت فقالت له كونداليسا رايس: اغلق ثمك ولا تتكلم

نشر بتاريخ: 11/01/2008 ( آخر تحديث: 11/01/2008 الساعة: 20:49 )
بيت لحم- ترجمة خاصة بوكالة معا- ماذا قالت رايس للرئيس الامريكي جورج بوش الذي اطلق لنفسه العنان بعد ان تناول الخمر في منزل اولمرت ؟
حينها سمح بوش لنفسه بالتدخل مباشرة وبطريقة قوية في السياسية الداخلية الاسرائيلية وطلب من الوزراء الاسرائيليين الذين حضروا المأدبة بان يحافظوا على اولمرت.

بدأت القصة الغريبة والمحرجة حسب صحيفة يديعوت احرونوت بعد ان تناول الرئيس الامريكي العديد من كؤوس النبيذ مع وجبة لذيذة من اظلاع الخروف فسمح لنفسه بالتدخل في السياسة الداخلية لاسرائيل وقال مخاطبا الوزراء الحضور بمن فيهم خصوم اولمرت السياسيين مثل باراك وافيغدور ليبرمان " ان السياسة الاسرائيلية معقدة وعليك دائما ان تكون حذرا لانك لا تعرف من اي اتجاه ستتلقى الضربة ، ان اولمرت زعيما قويا حافظوا عليه ابقوه على رأس السياسة الاسرائيلية".

واضاف بوش "انا اعرف تعقيدات السياسة الداخلية والحجج التي يسوقها البعض ومنهم من هو هنا في هذه القاعه وانا لن اتدخل في ذلك لكنني اعتقد ان اولمرت زعيما جيدا ومهم ويجب مساعدته انها مرحلة حاسمة ومهمة وممنوع علينا اضاعة فرصة السلام واذا لم نقم بذلك الان سنقع مستقبلا في مشكلة كبيرة".

وفي مرحلة معينة من استرسال بوش تحت تأثير الكحول واللحم المشوي تدخلت رايس وارسلت للرئيس ورقة صغيرة فساد الصمت ارجاء القاعه في انتظار انتهاء بوش من قراءة ورقة رايس وبعد لحظات رفع بوش رأسه وقال انها تقول لي " سكر ثمك " فأنفجر الحضور بالضحك.

واستمرارا لجلسة السمر والمرح في منزل اولمرت طلب بوش من الوزارء الاسرائيليين اطلاعه على اصولهم فقال له احدهم بانه من مواليد البلاد لكن ابويه من مواليد بغداد فتدخلت رئيسة الكنيست داليا ايتسيك وقالت له : لك تحية من بغداد ان الشرق الاوسط اكثر استقرار دون صدام حسين.

ولم تخلو جلسة السمر من المواضيع السياسية حيث قدم ليبرمان للرئيس بوش نظرته لتبادل الاراضي مع الفلسطينيين فيما ذهب حاييم رامون يسارا وقال: ان مشكلتنا هي في الاحتلال وليس في السلام مضيفا رغم غضب بعض الوزراء يجب ان ننهي الاحتلال والانسحاب من المناطق.