الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الطب المخبري في طولكرم تنظم المؤتمر العلمي الثالث للنقابة

نشر بتاريخ: 11/01/2008 ( آخر تحديث: 11/01/2008 الساعة: 22:22 )
طولكرم -معا- نظمت نقابة الطب المخبري في طولكرم المؤتمر العلمي الثالث لنقابة الطب المخبري في المدينة، بحضور ومشاركة كل من مدير عام مديرية صحة طولكرم د. سعيد حنون، ونقيب نقابة الطب المخبري أسامه النجار ، ونقيب الأطباء في طولكرم د. مأمون بليبله ورئيس جمعية أصدقاء المريض الخيرية د. خالد حوسو ورؤساء اللجان الفرعية للنقابة وعدد كبير من أعضاء النقابة في محافظات الضفة .

والقى نائب رئيس اللجنة الفرعية د. عزام الأعرج كلمة اللجنة رحب خلالها بالحضور والمشاركين، وقدم لمحة موجزة عن أهداف وغايات هذا المؤتمر الذي ينظم تحت رعاية شركة انترميد بال للتجهيزات الطبية وبلدية طولكرم، مؤكدا ان هذه النشاطات والمؤتمرات الطبية في نقابة الطب المخبري تأتي للمساهمة في التعليم المستمر وتحديث المعلومات لدى أعضاء أبناء النقابة.

وتحدث د. سعيد حنون عن التطور الحاصل في الطب المخبري، وقال ان توفر الأجهزة والمعدات الطبية والكوادر العلمية الموحدة ادى الى سهولة الوصول الى التشخيص الطبي بشكل سريع، مشيرا الى ضرورة تواصل الكوادر البشرية الطبية مع التطور العلمي المستمر في مجال هذه المهنة .

وقال :"ان هذه الأيام العلمية تطلعنا على أخر الأبحاث العلمية والدراسات الخاصة بمهنة الطب المخبري والتي تنعكس بشكل ايجابي على اداء العاملين فيها حيث تزيد معرفتهم في هذا المجال".

وقدم د. اياد العلي المحاضر في جامعة النجاح الوطنية محاضرة علمية حول ( جذور الأوكسجين الحرة واستخدامها في علاج السرطان ) حيث يعتبر هذا العلاج من علاجات السرطان المستخدمة حديثا والآمنة الى حد كبير حيث يتم استخدام مواد كيماوية غير خطرة بوجود مصدر ضوء ولهذا النوع من العلاج تطبيقات في علاج سرطان الجلد بشكل خاص بالإضافة الى علاج ما يعرف بحب الشباب بالإضافة الى علاج بعض الأمراض الجلدية .

وأضاف العلي قائلا : توجد الان الكثير من الدراسات لتطبيق هذه التقنية في معالجة السرطانات المختلفة التي تصيب الأجهزة الفسيولوجية المختلفة داخل جسم الانسان ومن المعروف بان جذور الاوكسجين الحرة يقوم الجسم بإنتاجها بشكل يومي في بعض التفاعلات وايضا ينتجها الجسم من اجل محاربة الإصابات البكتيرية كما تستخدمها الغدة الدرقية من اجل انتاج هرمون الثايروكسين ".

وأوضح العلي أن جذور الأوكسجين الحرة تعتبر مسبب أساسي في ظهور التجاعيد على الوجه وبالتالي ظهور الأعراض التي تدل على الكبر وبشكل عام يجب حماية الجسم من إنتاج هذه الجذور بشكل كبير وذلك من خلال تناوله للفواكه والخضروات الطازجة وتجنبه المأكولات السريعة (الوجبات السريعة ) والحرص على العيش في أماكن خضراء وتجنب السكن في الأماكن الصناعية وذات التلوث العالي .

وقدم د. محمود سرور الأستاذ المساعد في جامعة بيرزيت محاضرة علمية حول علاج امراض الدم بالجينات، مشيرا الى ان العلاج بالجينات من المواضيع الحديثة والتي تعطي أمل في علاج الكثير من أمراض الدم وخاصة مرض الهيموفيليا حيث يتضمن هذا العلاج إعطاء المريض نسخة من الجين المعطل وبالتالي سيتم إنتاج عامل التخثر المفقود لدى هؤلاء المرضى داخل أنسجتهم ويتضمن العلاج بالجينات .

وقدم د. وليد باشا الأستاذ المساعد في الجامعة الأمريكية محاضرة علمية حول حمى البحر المتوسط تطرق خلالها الى الأعراض والتشخيص المخبري والجزيئي لتحديد الجين المسؤول عن هذا المرض الوراثي، مشيرا ان أعراض المرض تتمثل في الم في منطقة البطن والصدر والمفاصل بحيث تستمر هذه الأعراض لثلاثة ايام متتالية .

وقال باشا ان نسبة الإصابة فيها تصل الى ( 1- 2600 ) في الوسط العربي ويشكل الأرمن اعلى نسبة في الإصابة بحيث تصل النسبة ( 1- 500 ) وتزداد النسبة في الذكور ضعف النساء والعلاج المتوفر هو الكولسيدين الذي يجب ان يعطى للمريض لفترة مدى الحياة ابتداء من الفترات الأولى للإصابة حيث ان معظم الإصابات في الأعمار التي تقل عن 20 عاما .

وقدم حسام الظاهر مدير المختبر الطبي التخصصي في رام الله محاضرة حول تشخيص ومراقبة أمراض الغدة الدرقية في المختبر تطرق خلالها الى مجموعة من الأمراض التي تنتج عن نقص إفراز الغدة الدرقية او زيادة إفرازها وعلاقتها بالفحوصات المخبرية التي يتم عملها في المختبر وعن أهمية فحص هذه الهرمونات بشكل دوري وذلك لاكتشافها وأهمية مراقبتها أثناء العلاج .

كما قدم كل من أ.خالد يونس أستاذ مساعد لأمراض الدم في جامعة القدس محاضرة علمية حول أمراض الدم واكرم الخاروف محاضرة علمية حول الكالسيوم هيموتاتيس.

من جهته كشف نقيب الطب المخبري أسامه النجار عن استحدث نظام جديد للمختبرات بالتعاون مع النقابة يلبي احتياجات الأعضاء ويحل المشاكل التي كانت قائمة في النظام القديم، كما كشف عن نية النقابة بالتعاون مع نقابة الموظفين العموميين الإعلان عن إضراب شامل ابتداءا من تاريخ 26/1/2008 اذا لم تتراجع الحكومة عن قرار براءة الذمة التي طلبتها الحكومة من الموظفين.