الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة بغزة تحذر من تعطل خدمات الأشعة التشخيصية

نشر بتاريخ: 12/06/2017 ( آخر تحديث: 12/06/2017 الساعة: 13:17 )
الصحة بغزة تحذر من تعطل خدمات الأشعة التشخيصية
غزة- معا- حذر مدير دائرة الأشعة بالإدارة العامة للمستشفيات أ. ابراهيم عباس، من تحول أزمة انقطاع التيار الكهربائي عن مستشفيات قطاع غزة الى أزمة مركبة ينتج عنها تلف وتوقف عديد أجهزة الأشعة التشخيصية والتي تم توفيرها خلال السنوات الـ 10 الماضية بقيمة 10 مليون دولار والتي تقدم خدماتها لعشرات الآلاف من المرضى كل عام بأحدث التقنيات.
وأصبحت تلك الأجهزة ركن أساسي للاطباء والجراحين بمختلف التخصصات في الاورام والاعصاب والاوردة والقلب والشرايين بالاعتماد على الأجهزة التشخيصية للوصل الى التشخيص الدقيق وتحديد العلاج.
أضافت الوزارة وخلال السنوات الـ 10 الماضية خدمات الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والألتراساوند دوبلر وجهاز الديجيتال فلورسكوبي وأجهزة الماموغرافي والبانوراما، وهذه الاجهزة بطبيعتها اجهزة حساسة ويشكل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي تهديد مباشر على صلاحية تلك الاجهزة فضلا على عدم انتظام الكهرباء الناتجة عن المولدات الكهربائية والتي تعاني اصلا من ساعات عمل طويلة تتطلب الصيانة المستمرة وتوفير السولار وقطع الغيار والتي هي أصلا غير متوفرة اضافة الى تعطل أجهزة اليوبي أس كبديل غير آمن.
آلاف المرضى
وبالأرقام تحدث ا. عباس أن أجهزة الأشعة المقطعية تقدم خدماتها سنويا لـ 40 الف مريض فيما يقدم جازي تفتيت الحصى في مجمع الشفاء الطبي ومستشفى غزة الأوروبي لـ 600 مريض سنويا و7 آلاف مريض سنويا يتلقون خدمات تصوير الرنين المغناطيسي وألفي حالة لتصوير الثدي والبانوراما و76 الف حالة لخدمات "الالتراساوند" و4 آلاف حالة لتصوير أجهزة "الفلورسكوبي".
ولفتت وزارة الصحة في بيان لها، إلى أنها تعاني من أزمة حادة في نقص السولار اللازم لتشغيل 87 مولدا كهربائيا لامداد الاقسام الحساسة في المستشفيات بالتيار الكهربائي خلال ساعات انقطاع التيار الكهربائي والتي تفاقمت بعد نحو شهرين من توقف عمل محطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل.