الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في اجتماع دول الاطراف بمؤتمر قانون البحار

نشر بتاريخ: 16/06/2017 ( آخر تحديث: 16/06/2017 الساعة: 10:56 )
فلسطين تشارك في اجتماع دول الاطراف بمؤتمر قانون البحار
نيويورك -معا - ألقت المستشار القانوني في الوفد المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، ريم منصور، كلمة دولة فلسطين في الاجتماع 27 للدول الأطراف في مؤتمر قانون البحار الذي عقد في نيويورك بين الفترة 12-16 حزيران 2017 بمقر الأمم المتحدة، ذكرت فيها أن هذا الاجتماع يصادف الذكرى السنوية الثانية لإلتحاق دولة فلسطين بمعاهدة قانون البحار وقالت أن هذا الإلتحاق يؤكد على رغبة فلسطين في شمولية الإلتحاق بهذه المعاهدة وتأكيد الإلتزام بحكم القانون على المستوى الدولي والمحلي. وذكرت بأن دولة فلسطين قد شكلت لجنة قانونية خاصة لموائمة القانون الأساسي لفلسطين وانسجامه مع مبادئ وأسس القانون الدولي في هذا المجال.

وأكدت المستشار القانوني، منصور، أننا طالبنا العام الماضي كافة الدول الأطراف في INCLOS أن تعترف بحدودنا المائية وفق ما تنص عليه بنود المعاهدة. ونضيف هذا العام على أننا نطلب من الدول الأطراف أن تتصدى للذين ينتهكون حقوق الشعب الفلسطيني خاصة في مجال سرقة مواردنا الطبيعية بما فيها البحرية مذكرة في هذا الشأن بقرار الجمعية العامة 247-71 الذي أكد على سيادة الشعب الفلسطيني على موارده الطبيعية وعلى قرار مجلس الأمن 2334 الذي طالب الدول في التمييز بين حدود إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة في أية تعاملات مع المنطقة وبطبيعة الحال أن ينسحب ذلك على المناطق الإقليمية البحرية.

وأنهت كلمتها بالتأكيد على إلتزام دولة فلسطين بحل كافة المشاكل المتعلقة بقانون البحار على قاعدة القانون الدولي والخيارات القانونية المتوفرة في هذه المعاهدة بهذا الشأن وبما يتعلق بالقضايا الخلافية الخاصة بقانون البحار.

وتجدر الإشارة إلى أن دولة فلسطين قد أُنتخبت في هذا الاجتماع السنوي لقانون البحار لعضوية لجنة وثائق التفويض. وفي الاجتماع الأول لهذه اللجنة أنتخب دولة فلسطين نائب رئيس لجنة وثائق التفويض، الأمر الذي يؤكد على تركيز دعائم دولة فلسطين في المحافل الدولية.