الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الخارجية د. رياض المالكي والوفد المرافق يعودان لارض الوطن بعد سلسلة زيارات لكل من سلوفينيا والمجر

نشر بتاريخ: 12/01/2008 ( آخر تحديث: 12/01/2008 الساعة: 21:01 )
رام الله -معا- عاد الى ارض الوطن اليوم السبت وزير الخارجية د.رياض المالكي والوفد المرافق له، بعد سلسلة زيارات لكل من سلوفينيا ودولة المجر.

وكان الوفد بدأ في عمان حيث التقى بالسيدة ايراتو كوزاكو ماركوليس وزيرة خارجية قبرص بمقر السفير الفلسطيني في الاردن، وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي الخارجية الفلسطينية والقبرصية.

وترأس د. المالكي وفدا فلسطينياً لزيارة سلوفينيا التي ترأس الاتحاد الاوروبي بمشاركة وكيل وزارة الخارجية د. أحمد صبح، والسفير الفلسطيني غير المقيم في سلوفينيا د.صبري عطية، وروان أبو يوسف مديرة إدارة أوروبا في الوزارة، وعقدوا عدة لقاءات هامة مع المسؤولين هناك.

والتقى د. المالكي رئيس جمهورية سلوفينيا دانيلو ترك، ونقل وزير الخارجية تحيات الرئيس محمود عباس، وحرصه على تعزيز العلاقات الثنائية وأهمية أوروبا في دعم العملية السلمية وبناء الدولة الفلسطينية.

وجرى لقاء بين الوفد ووزير خارجية سلوفينيا ديمتري روبل، حيث وقع مع الدكتور المالكي على مذكرة تفاهم وتشاور سياسي بين الوزارتين، بغية تعزيز التعاون الثنائي. كما التقى الوفد جوزيف جيروفسيك رئيس لجنة العلاقات الخارجية في برلمان سلوفينيا.

كما زار الوفد برئاسة الدكتور المالكي دولة المجر، والتقى رئيس الجمهورية لازلو شوليوم، ونقل إليه تحيات الرئيس محمود عباس، وجرى وضع الرئيس المجري بصورة الوضع الميداني في فلسطين والمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.

والتقى الوفد الذي ضم في عضويته د. أحمد صبح وكيل وزارة الخارجية، والسفير الفلسطيني في بودابست أحمد عبد الرازق بــ كينغا غونيز وزيرة الخارجية، وجرى استعراض العلاقات الثنائية، وتوقيع مذكرة تفاهم وتشاور بين الوزارتين، تعزز قنوات الاتصال والتعاون، بما في ذلك القطاع الخاص والمجتمع المدني بين البلدين.

كما التقى الوفد بالجالية الفلسطينية، ومجلس السفراء العرب في المجر كل على حدة لاطلاعهم على الوضع في فلسطين، وجهود الرئيس عباس وحكومته لتأمين نجاح المسيرة السلمية وفرض الأمن والنظام.