الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم يبحث مع الوكالة الامريكية للتنمية جملة من قضايا المياه

نشر بتاريخ: 20/06/2017 ( آخر تحديث: 20/06/2017 الساعة: 12:50 )
غنيم يبحث مع الوكالة الامريكية للتنمية جملة من قضايا المياه
رام الله- معا- التقى رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم في مكتبه اليوم نائب رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية جوناثان كامين وUSAID رئيس القسم الاقتصادي في القنصلية الأمريكية، وذلك لبحث جملة من قضايا قطاع المياه والتطورات فيها والتدخلات المطلوبة.

وأكد الوزير غنيم في بداية اللقاء على أن المياه حقٌ انساني ولا يحق لأي احد التلاعب بها وحرمان المواطن الفلسطيني منها مشيراً إلى ضرورة تدخل الجانب الأمريكي لدى الجانب الإسرائيلي وحثه على العمل بخطوات جادة لحلّ الأزمة المائية الخانقة التي تعاني منها محافظة رام الله والبيرة من خلال الإسراع في إصلاح العطل في خط المياه التابع لشركة ميكروت الإسرائيلية والمعطل نتيجة وجود كسر في الجزء الواقع تحت جدار الفصل العنصري منذ عدة شهور دون أن يقوم الجانب الإسرائيلي في إصلاحه.

كما تطرق اللقاء لمواضيع تتعلق بتطوير وتحسين الإمدادات المائية في الضفة الغربية وقطاع غزة والمشاريع الجاري تنفيذها بهدف تحسين كميات المياه الواصلة للتجمعات الفلسطينية مُشيراً إلى الهدف الأساسي الذي تركز سلطة المياه جهودها عليه في الفترة الحالية وهو مشروع محطة التحلية المركزية والتطورات الحاصلة فيه والدعم الذي لا زال يحتاج إليه المشروع للتمكن من البدء فيه مُعرباً عن أمله أن يحقق مؤتمر المانحين المنوي عقده خلال الفترة القادمة النتائج المرجُوة منه بتفاعل كافة الدول مع المشروع ودعمه بكافة جوانبه لا سيما أننا هنا نتحدث عن إنقاذ حياة مواطنين مهددين بكارثة. كذلك أطلع رئيس سلطة المياه ضيفه على قضية الحصة الفلسطينية من مشروع قناة البحرين ومماطلة الجانب الاسرائيلي في هذا الشأن وعدم تحقيق التقدم الذي كان من المفترض أن يتم من خلاله حصول الجانب الفلسطيني على حصته المائية وفق بنود الاتفاقية مطالباً الجانب الأمريكي مجدداً التدخل للمُضي قُدماً لحصول الفلسطينيين على الحصة المائية وفق الكمية والنوعية وآلية التوزيع التي طرحها الجانب الفلسطيني للاستفادة من هذه الكميات على النحو الأمثل.

من جانبه أكد كامين اهتمام الحكومة الأمريكية بقطاع المياه الفلسطيني ودعمه لتطوير هذا القطاع من خلال الدّعم المُقدم لتطوير البُنى التحتية وتنفيذ مشاريع هامة واستراتيجية.