الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أصدقاء الإنسان الدولية تصدر تقريراً عن واقع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال خلال عام 2007

نشر بتاريخ: 12/01/2008 ( آخر تحديث: 13/01/2008 الساعة: 00:12 )
رام الله -معا- أصدرت منظمة أصدقاء الأنسان الدولية اليوم السبت تقريراً مفصلاً عن واقع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي في العام الفائت 2007، قالت فيه أن زج الآلاف في غياهب السجون هو صورة واحدة من صور المظلمة التاريخية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني وما نتج عنها من معاناة دائمة.

وأشارت في تقريرها أن الحركة الفلسطينية الأسيرة سطرت أمثلةً إنسانيةً قل نظيرها في الصبر ومكابدة شغف العيش والمعاناة، وأنه في ظل ظروف مأساوية اضطُر الأسرى لخوض مواجهات مستمرة مع أصحاب الخوذ والعصي ورشاشات الغاز، وأكدت على تعرضهم لأعمال قمع وعدوان من قبل قوات جيش الإحتلال والشاباك.

وأشادت أصدقاء الإنسان بجهود أسرى فلسطين الذين استطاعوا تنظيم صفوفهم فكرياً وثقافياً ورياضياً بشكل فريد، بل وأنجزوا قوافل عديدة من حفظة القرآن الكريم والأدباء والشعراء والخطاطين والعديد من الفنانين، وقد أتقن الكثير من الأسرى لغاتاً أخرى، ولم تعجزهم جدران السجون.

وأشارت المنظمة الى أن عدد الأسرى في معتقلات الإحتلال بلغ في العام الفائت 2007 احدى عشر الف (11000) أسير، منهم 120 أسيرة و345 طفلا، وكذلك 51 عضواً من المجلس التشريعي الفلسطيني، وقد تم اعتقال 7 وزراء وهم على رأس عملهم في الحكومة السابقة، لا زال خمسة منهم يرزحون في سجون الإحتلال .

وأكدت أصدقاء الإنسان أن عمليات إعتقال العشرات من الوزراء وأعضاء المجلس التشريعي سابقة في تاريخ الشعوب وقوى الإحتلال لم تحصل على مدار التاريخ الإنساني كله.

وعن تكوين السجون أوضحت أن معظمها تتكون من غرف تتراوح مساحتها بين 2.5 متراً مربعاً (الاكسات) ويسكنها اثنان من الأسرى، وأخرى بمساحة تصل إلى خمسة أمتار مربعة ويسكنها ثلاثة أسرى، أو غرف يحتجز فيها من 6 الى 18 من الأسرى. أما الغرف الجديدة فمساحة الواحدة منها 13 متراً مربعاً ويسكنها من 8 إلى 10 أسرى، مع تهوية ضئيلة وتحصينات أمنية مشددة.

وعن نظام الحياة اليومية تحدثت أنه يُسمح للأسرى بساعة رياضة في الصباح الباكر بعد عملية العد، ثم ساعة ونصف الساعة فورة صباحية وأخرى مسائية؛ وذلك بالخروج للتمشي في ساحة لا تزيد مساحتها عن 80 إلى 120 متراً مربعاً في بعض السجون.

وذكرت أن الأطفال الأسرى يحتجزون دون رعاية أو تعليم. مشيرة إلى سياسة الاعتقالات المتكررة والأحكام العالية.

وفي سياق عرضها لتعمد سلطات الإحتلال للتنكيل بالأسرى، أعادت المنظمة إلى الأذهان تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، وزير الدفاع الحالي إيهود بارك عام 1999، الذي قال فيه: دعهم يتعفنوا في السجن. وكذلك قول إسحاق هنغبي وزير الأمن الداخلي في حينه؛ تعليقاً على إضراب الأسرى في عام 2004: دعهم يموتون.

ووصفت المنظمة الاقتحامات الليلية التي تتولى القيام بها وحدة المتسادة بذريعة التفتيش، حيث تستخدم خلال ذلك الرصاص المطاطي ورصاص الفلفل، والعصي الكهربائية والهراوي والرش بالغاز، ويستعمل الرصاص الحي أحياناً، ويتم إقتحام الأقسام في منتصف الليل، وتكبل أيادي الأسرى إلى الخلف .

وقالت أن سلطات السجون تتبع سياسة حرمان الأسرى من التعليم الجامعي، وكذلك حرمان الأسرى من زيارة ذويهم وسياسة الإهمال الطبي، وأن الإحصائيات تدل أن أكثر من 1000 أسير يعانون من الأمراض المزمنة، منهم 150 في حالات خطير وتحتاج إلى متابعات مستمرة، مثل أمراض القلب وضغط الدم والسكري والسرطان والكلى.

وعن الاعتقال الإداري أكدت أن عدد الأسرى الإداريين يبلغ منذ بدء انتفاضة الأقضى في بعض الأحيان ما يقارب 1500 معتقل، أمضى بعضهم 5 سنوات كاملة قبل الإفراج عنهم، وأن عدد الرازحين تحت وطأة هذا الإجراء يقدر بحوالي 1000 أسير موزعين على سجون النقب ومجدو ورامون وعوفر.