رقابة مشددة على سائقي العمومي... كل الشعب يراقبكم

نشر بتاريخ: 29/06/2017 ( آخر تحديث: 30/06/2017 الساعة: 08:14 )
رقابة مشددة على سائقي العمومي... كل الشعب يراقبكم
بيت لحم - تقرير وجدي الجعفري - معا - "يمكن لاي مواطن الابلاغ عن السائقين غير الملتزمين بقانون المرور فورا عبر رسالة خاصة الى وزارة النقل والمواصلات لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه".
ويقول وزير النقل والمواصلات سميح طبيلة لغرفة تحرير وكالة معا ان اي مواطن بامكانه التوجه الى وزارة النقل أو الشرطة أو ارسال رسالة "واتس اب" على الرقم 970594222453 تحمل رقم المركبة المخالفة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق السائق والمركبة.
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي منذ الصباح مقاطع الفيديو تظهر عشرات السائقين الذين تجاوزوا الخط الفاصل المتواصل أو غيروا مجرى خطهم، فيما علمت معا ان وزارة النقل والشرطة تابعتهم عبر طواقمها وقامت باتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.

وقال طبيلة ان الوزارة شكلت لجنة مصغرة ستقوم خلال 72 ساعة بتقديم خطة سريعة لتخفيف الحوادث المرورية في فلسطين، فيما ستقوم الوزارة خلال جلسة الحكومة المقبلة بالمطالبة باعادة تنفيذ نظام النقاط لبدء تطبيقه، والذي يمكن الوزارة بعد عدد معين من النقاط سحب رخصة السائق وايقافه.
كما وسيتم تطبيق نظام "اعوان السلامة المرورية" الذي اقترحته الشرطة يمكن من خلاله لاي مواطن خاصة في المناطق التي لا تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية التبليغ عن المركبات ومتابعتها من قبل جهات الاختصاص.
الوزير يحذر
وحذر الوزير المواطنين من ركوب المركبات الخاصة التي تتقاضى الاجر مقابل النقل، مؤكدا ان هذه المركبات غير قانونية وسيتم تشديد الرقابة عليها في الايام المقبلة.
وقال ان الوزارة قدمت خطة بـ 17 مركبة لدوريات السلامة على الطرق لوزارة المالية لشرائها من اجل المساعدة في تعزيز الرقابة والقانون على الشارع، سيتم خلال جلسة الحكومة المقبلة بالمطالبة بسرعة تنفيذ طلب الشراء.
كما وسيتم السماح للشرطة ودوريات السلامة على الطرق بحجز مركبات المخالفين اداريا لمدة تصل لـ 10 ايام.
نتائج التحقيق الاولية
وحول نتائج التحقيق الاولية في حادث شرق رام الله الذي قتل خلاله 7 مواطنين، قال الوزير ان النتائج الاولية من الشرطة الاسرائيلية تشير الى ان السائق انحرف فجأة عن مساره وتجاوز خط فاصل متواصل رغم انه لم يكن امامه اي مركبة، واصطدم بالحافلة".
واضاف "السائق لديه في السنة الاخيرة 17 مخالفة عند الشرطة الفلسطينية، ننتظر باقي النتائج فقد يكون السائق عانى من وضع صحي أو ان هناك خللا فنيا حدث بالمركبة".

فيما تقول الشرطة الاسرائيلية على لسان الناطقة باسمها لوبا السمري ان التحقيقات ما زالت جارية، لكن لدى السائق الكثير من المخالفات".
بشأن مشروع "الاوريو" الهادف لتطوير اسطول الحافلات العامة، قال ان هناك احتجاجات من قبل شركات الحافلات والمركبات العمومية لان المشروع قد يضر بمصالحهم، لذلك لم يقر بصورته النهائية حتى اللحظة، وسيتم النظر فيه لتطبيقه خلال الفترة المقبلة.
صورة أو مقطع فيديو
بدوره أعلن جمال شقير مراقب المرور العام مراقب المرور لوكالة معا عن اطلاق صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تحمل أسم "الادارة العامة لمراقب المرور / وزارة النقل والمواصلات" عنوانها "انقر هنا" بامكان اي مواطن من خلالها تقديم الشكاوى بحق اي سائق مستهتر وغير ملتزم بقوانين السير.
"المواطن سيكون بمثابة شرطي مرور حريص على حياة المواطنين من خلال التبليغ عن اي مخالف، ليس عليه سوى التقاط الصور أو الفيديو للمركبة المخالفة وارسالها على الرابط او على رقم "الواتس اب".