الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا يستقبل وفدا من شخصيات مدينة سبسطية

نشر بتاريخ: 01/07/2017 ( آخر تحديث: 01/07/2017 الساعة: 11:43 )

القدس -معا- استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس صباح اليوم وفدا من مدينة سبسطية في شمال الضفة الغربية ضم عدد من وجهاء وشخصيات هذه البلدة التي تحتضن الكثير من المواقع التاريخية .
ورحب المطران بزيارة وفد مدينة سبسطية للقدس حيث استقبلهم في كنيسة القيامة مؤكدا بأننا نفتخر بكم وبمواقفكم وانسانيتكم وحرصكم الدائم على الحفاظ على المواقع الاثرية في مدينة سبسطية وخاصة تلك التي تعود الى الحقبة البيزنطية .

وقال "انكم تعتبرون الاثار المسيحية القديمة في بلدكم تراثا وطنيا ونحن نثمن كل ما يقدمه اهلنا في سبسطية من اهتمام وحرص على استقبال الحجاج والزوار الذين يزورون سبسطية بشكل لائق وهذا يعبر عن اصالة وشيم شعبنا الفلسطيني".

ووضع المطران الوفد في صورة الاوضاع في مدينة القدس وما تتعرض له مدينتنا المقدسة من استهداف يطال مقدساتنا ومؤسساتنا الوطنية كما يستهدف ابناء شعبنا الفلسطيني في المدينة المقدسة في كافة مفاصل حياتهم .


وقال "الفلسطينيون متمسكون بمدينة القدس عاصمة روحية ووطنية لشعبنا الفلسطيني وقال سيادته بأننا كأبناء للشعب الفلسطيني الواحد يجب ان نكون دوما في جبهة واحدة وعلى قلب رجل واحد في دفاعنا عن وطننا وكرامتنا وحريتنا وقدسنا ومقدساتنا ونضالنا من اجل الحرية حتى تعود الى شعبنا الفلسطيني حقوقه السليبة" .

واضاف " المسيحيون الفلسطينيون الذين وان كانوا قلة في عددهم الا انهم ليسوا اقلية واود ان اؤكد لكم بأن ايادينا ممدودة وقلوبنا مفتوحة من اجل ان نتعاون معا وسويا مسيحيين ومسلمين لكي نحافظ على وحدتنا واخوتنا وتلاقينا ولكي ندافع معا وسويا عن قضيتنا الفلسطينية المستهدفة التي هي قضية الشعب الفلسطيني الواحد مسيحيين ومسلمين" .
كما عبر المطران عن استنكاره لما تقوم به السلطات الاحتلالية بحق الاثار القديمة في سبسطية حيث نسمع بين الفينة والاخرى عن محاولات اسرائيلية لبسط سيطرتها على الاماكن التاريخية والعريقة في سبسطية .


اما وفد مدينة سبسطية المكون من 30 شخصا فقد اعربوا عن افتخارهم واعتزازهم بلقاء المطران في كنيسة القيامة في القدس القديمة وهو الذي يحمل اسم سبسطية وقد حمل معه هذا الاسم الى كل مكان في هذا العالم ، سبسطية تفتخر بك وبمواقفك وحضورك الدائم في الدفاع عن فلسطين والقدس ومقدساتها فلك رسالة المحبة والاحترام والتقدير من مدينة سبسطية واهلها .
يذكر ان سبسطية هي بلدة فلسطينية سكانها مسلمون وتقطنها عائلة مسيحية واحدة ولسبسطية اهمية تاريخية اذ تحتوي على كثير من الكنائس الاثرية والاثار المسيحية البيزنطية التي تعتبر جزء من التراث الفلسطيني وبالرغم من ان سكان سبسطية مسلمون فلسطينيون الا انهم يعبرون دوما عن احترامهم وتقديرهم لسيادة المطران عطا الله حنا الذي يحمل اسم مدينة سبسطية .

والمطران عطا الله حنا هو رئيس اساقفة سبسطية الفخري واقامته هي في القدس لانه لا يوجد رعية او ابرشية هناك ، ولكنه يزور دائما سبسطية ويحظى باحترام سكانها المسلمين .