الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدرسة بغزة تطبق مبادرة "عندي شغف وحنين لمدن وطني فلسطين"

نشر بتاريخ: 05/07/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
مدرسة بغزة تطبق مبادرة "عندي شغف وحنين لمدن وطني فلسطين"
غزة- معا- طبقت مديرة مدرسة القاهرة الأساسية "ب" بمدينة غزة نجاح صنع الله مبادرة مدرسية نوعية بعنوان "عندي شغف وحنين لمدن وطني فلسطين".
وتهدف المبادرة إلى تعريف طلبة المدرسة وطلبة فلسطين بشكل عام بمدن ومخيمات وقرى فلسطين وتعزيز حب الوطن والانتماء إليه، إضافة إلى ترسيخ الوعي بالثوابت الوطنية.
وقالت صنع الله إنه تم تطبيق المبادرة خلال العام الحالي في المدرسة بمشاركة الطالبات حيث تم تنفيذ عدة نشاطات منها جمع نحو مائة وعشرة من مقاطع الفيديو لخمسين مدينة فلسطينية، وتسمية الصفوف المدرسية بأسماء مدن فلسطينية، إلى جانب رسم جداريات فنية، وتأليف كتاب خاص، وإعداد تطبيق عبر الهواتف الذكية يضم معظم المدن والمناطق الفلسطينية.
وبينت صنع الله أنه تم تنظيم العديد من الرحلات والجولات المدرسية لمعالم ومواقع أثرية في قطاع غزة ضمن المبادرة.
وأشارت مديرة المدرسة الى أن هناك تفاعلاً قوياً من الطالبات مع المبادرة، كما وجدت تفاعلاً من الطلبة الآخرين والمجتمع وأولياء الأمور خاصة بعدما نشروا الانتاجات على مواقع التواصل الاجتماعي وإعداد التطبيق الخاص بذلك.

وأتاحت المدرسة لطالباتها فرصة إعداد مقاطع فيديو عن بعض المدن بحيث تحدد الطالبة مدينة فلسطينية وتجمع عنها بعض المعلومات والصور وتضعها ضمن فيديو تصممه بنفسها وقد ترفقه بتسجيل صوتي لها باللغة العربية أو الإنجليزية وزاد عدد هذه المقاطع عن الـ100.
وأوضحت أن تنفيذ المبادرة ومشاركة الطالبات ساهم في زيادة معرفتهن عن فلسطين وتنمية مهارات البحث لديهن، وساهم كذلك في إتقانهن لعمليات التصميم والمونتاج واستخدام برامج الحاسوب، كما أظهرت المبادرة إبداعات ومواهب الطالبات في الكتابة الأدبية والصحفية والشعر والاستخدام السليم والهادف لمواقع الإعلام الجديد.
وشكرت صنع الله وزارة التعليم على تشجيع المبادرات، مؤكدة أنها ستستمر في تطبيق المبادرة وتطويرها خلال العام المقبل، موضحة أنها تقوم حالياً بتنظيم نشاطات مدرسية صيفية للطالبات بمشاركة الطالبات وأولياء الأمور والمجتمع المحلي للاطلاع على نتاجات ومعارض ورسومات المبادرة داخل المدرسة.
وأشارت إلى أن المعلمتين رشا شاهين واتحاد حسونة شاركتاها في العمل بالمبادرة من خلال الإشراف على الأعمال الفنية والتصميمات وجمع المعلومات.
وكانت مبادرة "عندي شغف وحنين لمدن وطني فلسطين" قد فازت ضمن الفئة الأولى في مسابقة مبادرتي التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم العالي خلال العام الحالي.