الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاسرى المقالة تناشد المؤسسات الدولية التدخل للسماح بدخول الاغطية والملابس الشتوية لسجن النقب

نشر بتاريخ: 14/01/2008 ( آخر تحديث: 14/01/2008 الساعة: 15:03 )
غزة - معا - ناشدت وزارة شئون الأسرى والمحررين في الحكومة المقالة المؤسسات الدولية الراعية لحقوق الإنسان التدخل العاجل لدي سلطات الاحتلال للسماح بإدخال الاغطيه والملابس الشتوية الثقيلة للأسرى في سجن النقب .

وأوضح د. عاطف عدوان وزير الأسرى في الحكومة المقالة بان إدارة سجن النقب نقضت اتفاقها مع ممثلي الأسرى والقاضي بإدخال الاغطيه والملابس الشتوية للأسرى وقامت بإرجاع كل ما احضره أهالي الأسرى معهم لأبنائهم أثناء زيارتهم الأخيرة للسجن، وخاصة الملابس والأغطية.

وأضاف د. عدوان بان أوضاع الأسرى المعيشية في سجن النقب سيئة للغاية وخاصة بعد الأحداث التي وقعت في السجن قبل حوالي شهرين وأدت إلى استشهاد الأسير (محمد الأشقر) وإصابة العشرات بجروح، حيث يقع السجن والذين يقبع فيه أكثر من(2400) أسير في صحراء النقب.

ومن المعروف أن حالة الطقس تكون في مثل هذه الأماكن حارة جداً في الصيف وباردة جداً في الشتاء ، في الوقت الذي تمنع فيه إدارة السجن إدخال الاغطيه والملابس الشتوية لهم عن طريق زيارة الأهل والمؤسسات الحقوقية ،وكذلك لا تسمح لهم بإدخال اى نوع من أجهزة التدفئة كالصوبات .

وأشار عدوان إلى أن مشكلة نقص الاغطيه والملابس الشتوية تبرز بشكل خاص في الأقسام الجديدة التي افتتحها الاحتلال لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الأسرى الذين يعتقلون يومياً من مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة، ويتم تحويل معظمهم بعد التحقيق إلى سجن النقب، حيث هناك ما يقارب من (500) أسير في هذه الأقسام، التى أنشأت مؤخراً وهى (9,8,7,6) حيث يتكون كل قسم من 12 غرفة ، وتضع إدارة السجن فى كل غرفة (10) أسرى علماً بان الغرفة لا تتسع لأكثر من (5) أسرى.

وأوضح د. عدوان عدم وجود فرشات صحية للنوم ما اضطر العديد من الأسرى للنوم على الأرض بلا فراش، وانتشار الرطوبة يؤدى إلى إصابة الأسرى بهشاشة العظام، وأمراض الروماتيزم والتهابات المفاصل آلام الظهر .

وبين وزير الأسرى المقال بان وضع الخيام في سجن النقب سيء للغاية، حيث أنها مترهلة ويوجد بها الكثير من الثقوب التي تؤدي إلى دخول الهواء إلى داخل الخيم والذي يحول دون الاحتفاظ بالدفيء داخل الخيام، و أن بعض هذه الخيام يتسرب الماء إلى داخلها، مما يجعل ملابس وفرشات الأسرى مبللة هذا بالإضافة إلى إن بعض الأسرى الذين ينامون على الأرض بسبب ارتفاع عدد الأسرى داخل الخيام، وهذا يؤدى إلى مضاعفة معاناتهم.