الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستوطنون يحاولون الاستيلاء على قطعة أرض في بلدة سلوان

نشر بتاريخ: 10/07/2017 ( آخر تحديث: 10/07/2017 الساعة: 13:45 )
مستوطنون يحاولون الاستيلاء على قطعة أرض في بلدة سلوان
القدس- معا- حاول مستوطنون، اليوم الاثنين، الاستيلاء على قطعة أرض لعائلة بصبوص في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، بحجة ملكيتها ليهود من اليمن قبل عام 1948.
وأوضح رأفت بصبوص، أن ما يزيد عن 20 عاملا برفقة المستوطنين وقوات الاحتلال اقتحموا قطعة أرض لهم ملاصقة لمنزلهم وشرعوا بوضع أسلاك في محيطها، بحجة أنهم حصلوا على قرار من المحكمة الاسرائيلية يؤكد ملكية المستوطنين للأرض.
وأضاف بصبوص أن السكان تصدوا للمستوطنين ومنعوهم من مواصلة عملهم، وخلال اعتدت القوات المرافقة لهم على السكان بالدفع وغاز الفلفل.
وأوضح مركز معلومات وادي حلوة -سلوان أن أرض عائلة بصبوص المهددة تقع ضمن مخطط "عطيرت كوهنيم" للسيطرة على 5 دونمات و200 متر مربع من حي الحارة الوسطى منطقة "بطن الهوى"، والذي كشف عنه المركز في شهر أيار الماضي بحجة ملكيتها ليهود من اليمن منذ عام 1881، علما انها تقسم الى 6 قطع من الأراضي وأرقامها (73-75-88-95-96-97).
وتدعي جمعية "عطيرت كوهنيم" أن المحكمة الإسرائيلية العليا أقرت ملكية المستوطنين من اليمن لأرض بطن الهوى.
ولفت المركز أن الأرض مقام عليها ما بين 30-35 بناية سكنية، يعيش فيها حوالي 80 عائلة وجميع السكان يعيشون في الحي منذ عشرات السنين، بعد شرائهم الأراضي والممتلكات من أصحابها السابقين بأوراق رسمية.
وقال المركز، إن محاولات المستوطنين للاستيلاء على الأراضي والعقارات في حي بطن الهوى بدأت منذ حوالي 8 سنوات، بطرق متعددة وملتوية، وسلمت العديد من العائلات التي تعيش "ضمن مساحة الأرض المهددة "إخطارات إخلاء"، وتمكن أغلبية من الحفاظ على عقاراتهم حتى اليوم.