الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. اشتية: جاهزون للمصالحة ولإنهاء سنوات الانقسام المرة

نشر بتاريخ: 14/07/2017 ( آخر تحديث: 14/07/2017 الساعة: 07:24 )
د. اشتية: جاهزون للمصالحة ولإنهاء سنوات الانقسام المرة
جنين-معا - قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية ان القيادة الفلسطينية جاهزة للمصالحة غدا لإنهاء سنوات الإنقسام العشرة المرة لو وافقت حماس على النقاط الثلاثة التي أُرسلت لها وهي: حل حكومة الظل التي شكلتها حماس، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تكون حماس جزءا منها، والاحتكام لانتخابات تشريعية ورئاسية.

جاء ذلك في كلمة القاها د. محمد اشتية في حفل تخريج الفوج الرابع العشر للجامعة العربية الامريكية في جنين، نيابة عن الرئيس محمود عباس وبصفته رئيس مجلس الامناء.

وأشار اشتية إلى أن أزمات المنطقة وحروبها تلقي كل منها بأثر سلبي على القضية الفلسطينية، فالعالم العربي أصبح مفتتا.

وأضاف: اننا نريد حل سلمي لأزمة الخليج وبلغة الحوار، ونريد حلا سياسيا لما يجري في سوريا، ان العرب عمقنا الحقيقي ونحن مع من معنا، ونريد ان يكون الكل مع فلسطين.

وفي سياق قريب، قال إن إسرائيل كالعادة تحاول إرباك أي مسار سياسي قادم من خلال اختلاق أزمات لتعطيل الحديث عن القضايا الأساسية كإنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان، كافتعالها لأزمة رواتب الشهداء والأسرى. مشيرا إلى ان الامتحان للجهد الأمريكي نحو السلام هو قدرته على إلزام نتنياهو بوقف الاستيطان والعمل على إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، أما الغوص في التفاصيل فهو مضيعة للوقت.

وتطرق اشتية لتحديات الواقع الفلسطيني، من نسب البطالة والفقر العالية وفرص العمل المحدودة. لكنه حثّ الخريجين على السعي الجاهد لتحقيق طموحاتهم والابتكار والابداع والبحث عن الفرصة حيثما وجدت. مؤكدا أن الشباب هم المخزون البشري والاستراتيجي الحقيقي لمستقبل فلسطين.