الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا يستقبل وفدا طلابيا من جامعة يونانية

نشر بتاريخ: 18/07/2017 ( آخر تحديث: 18/07/2017 الساعة: 17:59 )
المطران حنا يستقبل وفدا طلابيا من جامعة يونانية
القدس- معا- استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، اليوم الثلاثاء، وفدا من طلاب كلية اللاهوت في جامعة تسالونيكي (شمال اليونان)، والذين وصلوا في زيارة حج الى الاماكن المقدسة في فلسطين، كما انهم سيقومون باعداد دراسات بحثية حول تاريخ الاماكن المقدسة لا سيما كنيسة القيامة وكنيسة المهد وعدد من الاديار الارثوذكسية العريقة والتاريخية في هذه الارض المقدسة.
ورحب المطران بالوفد الطلابي المكون من 30 طالبا في باحة كنيسة القيامة حيث اقيمت الصلاة على نيتهم امام القبر المقدس، ومن ثم تجول الوفد في كنيسة القيامة وانتقلوا الى كاتدرائية مار يعقوب حيث استمعوا الى محاضرة المطران.
وقال المطران" نستقبلكم في المدينة المقدسة بكل محبة وتأثر وانا استذكر الايام الجميلة التي كنت فيها طالبا في جامعتكم وكنت اجلس في الاماكن التي تجلسون فيها اليوم وكان لنا اساتذة متميزون بفكرهم وثقافتهم وانتمائهم لكنيستهم".
وأضاف" ان كنيستنا الارثوذكسية تحتاج في هذه الظروف التي يمر بها عالمنا الى رعاة قديسين ومبشرين حقيقيين بقيم الانجيل".
وتابع" اتيتم لكي تزوروا كنيسة القدس وانتم تعلمون بأن كنيستنا هي ليست كنيسة حجارة صماء ومقدسات واماكن تاريخية نفتخر بها فحسب وانما كنيستنا هي كنيسة الشعب، انها كنيسة الانسان، كنيستنا ليست كنيسة الحجر بل كنيسة البشر، تعلمون ان الحضور المسيحي في المنطقة العربية يمر بظروف استثنائية اما في فلسطين الارض المقدسة فهنالك استهداف للحضور المسيحي بوسائل وانماط متعددة، فأوقافنا مستباحة والمسيحيون الفلسطينيون ابناء هذه الارض الاصليين يتم التخطيط لاقتلاعهم من جذورهم الوطنية وابعادهم وعزلهم عن هواجس وقضايا شعبهم وامتهم".
وأشار المطران الى" تعرفوا على الاماكن المقدسة في فلسطين وتعرفوا على شعبنا الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال والذي يناضل من اجل تحقيق امنياته وتطلعاته الوطنية، تعرفوا على الحضور المسيحي في هذه الارض المقدسة لكي تدركوا بأن كنيستنا ليست كنيسة الحجر بل كنيسة البشر".
وقدم للوفد نبذة تاريخية عن تاريخ كنيسة القيامة وبعض الاماكن المقدسة، ووثيقة الكايروس الفلسطينية، متحدثا عن اهدافها ورسالتها ومضامينها، كما اجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات التي قدمت له.