الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد أمريكي رفيع المستوى يلتقي رئيس بلدية الخليل وعدد من رجال الاعمال والاقتصاديين من المحافظة

نشر بتاريخ: 15/01/2008 ( آخر تحديث: 15/01/2008 الساعة: 21:02 )
الخليل - معا - التقى مساء اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل بوفد يمثل القطاع الخاص الامريكي و مؤسسة التنمية الأمريكية USAID ،ضم ( ويلز ازكاسون ) رئيس و مدير معهد ابسون الذي يمثل تجمع القطاع الخاص الامريكي و رجال الاعمال و ( ستيفن اودود ) المسؤول الاقتصادي في القنصلية الامريكية و ( زياد العسلي ) رئيس فريق العمل الأمريكي في فلسطين و ( توني فرستاندك ) المستشارة السياسية الاولى لمركز الشرق الاوسط للسلام والتعاون الاقتصادي و ( هوارد سومكا ) رئيس بعثة الوكالة الامريكية للتنمية في الضفة الغربية و قطاع غزة و ( جورج الادوت ) ممثل الوكالة الامريكية للتنمية في واشنطن ، وذلك في دار البلدية و بحضور عدد من رجال الاعمال و الاقتصادين في محافظة الخليل .

و استهل العسيلي اللقاء بالترحيب بالضيوف و قدم للمجتمعين شرحا تفصيليا حول الأوضاع السياسة والاقتصادية في محافظة الخليل ، و بدأ حديثه عن البلدة القديمة من مدينة الخليل مبينا الآثار السلبية الناتجة عن إغلاق المحال التجارية داخلها نتيجة سياسة الاحتلال اتجاه المواطنين الفلسطينيين و إقامة الحواجز و تعمد التضييق على سكانها و زوارها و تجارها .

و تطرق العسيلي إلى الجهود المبذولة لإعادة الحياة الطبيعية للبلدة القديمة التي تقوم بها مؤسسات المحافظة إضافة إلى الدعم الذي تقدمه الحكومة الفلسطينية و الآثار الايجابية التي انعكست على الأرض والواضحة من خلال تدرج عودة التجار الفلسطينيين إليها .

ثم تحدث العسيلي عن البطالة الناتجة عن سياسات الإغلاق و التضييق التي تنتهجها سلطات الاحتلال، وقال " إن نسبة البطالة في المحافظة وصلت إلى 40 % وهذا يعني دمار فعلي للاقتصاد الفلسطينيين و انعكاسات خطيرة على المجتمع المحلي نتيجة لهذه البطالة المتزايدة و التي تضرب قطاع الشباب والخريجين الجدد . " .

و أضاف العسيلي " إن محافظة الخليل تفتقر إلى مشاريع حيوية في قطاعات الشباب و الرياضة و التعليم و المدارس والمتنزهات العامة و البني التحتية وفي كثير من المجالات الأساسية الخدماتية . ".

و استعرض العسيلي الامكانيات المتاحة للتعاون الاقتصادي و خلق شراكة اقتصادية بين رجال الاعمال الفلسطينين و نظرائهم الامريكين في خطوة لتنمية الاقتصاد الفلسطيني و تطويره و امكانية بناء مدينة صناعية تكنولوجية تتناسب و حجم النمو الاقتصادي المتوقع خلال الفترة القادمة .

و بعد ان تحدث رجال الاعمال الفلسطينين عن ابرز مشاكلهم و الامكانيات المتاحة امامهم لتطوير اعمالهم و مشاريعهم اضافة لرؤيتهم الاقتصادية في جانب الشراكة الفلسطينة الامريكية قدم جواد السيد المستشار الاقتصادي في بلدية الخليل عرضا وضح فيه اهم المشاريع التي يمكن ان تنفذ في مدينة الخليل و اولويات بلدية الخليل في القطاع الاقتصادي اضافة الى ابرز العقبات امام التنمية الشاملة و خطط بلدية الخليل لتنمية الاقتصادي المحلي .

من جانبه اعرب الوفد عن ارتياحة لخطة بلدية الخليل الاقتصادية و لتوجهات رئيس بلديتها نحو مواكبة التطور التكنولوجي و الأساليب العلمية الحديثة في عملية ادارة المدينة و تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين و توجهاته الاقتصادية في تنمية المجتمع المحلي و تواصله مع الجهات العربية و الدولية في علاقات فعالة و مثمرة .

و تمنى الوفد الزائر ان يكون هذا اللقاء بداية شراكة حقيقة و اقتصادية مثمرة بين المؤسسات الاقتصادية و الخدماتية الفلسطينة والأمريكية و خطوة نحو مشاريع مستقبلية في مدينة الخليل .

وفي نهاية اللقاء و قبل ان يكرم رئيس بلدية الخليل اعضاء الوفد الزائر بدرع المسجد الابراهيمي قال العسيلي " أنا اعلم أن التنمية الاقتصادية الشاملة تحتاج للوقت حتى تثمر و تتجسد على ارض الواقع و لكن لابد من السير في خطوات واثقة نحو تحقيق الأهداف المنشود في الاتجاه الصحيح . ".

ثم قام الوفد الأمريكي برفقة رئيس البلدية بزيارة نادي بيت الطفل الفلسطيني ، وتم عقد اجتماع مفتوح مع الهيئة الإدارية وأعضاء الهيئة العامة ، تم خلاله مناقشة احتياجات قطاع الشباب ، والبرامج التي يمكن أن تقدمها المؤسسات الأمريكية لدعم هذا القطاع .

يذكر بأن نادي بيت الطفل الفلسطيني تم اختياره من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية بالإضافة إلى مركز شباب البيرة ومركز جبل النار في نابلس ، لتنفيذ مشروع مركز المصادر الشبابي الفلسطيني بالتعاون مع مؤسسة رواد .