الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزق: المصالحة المجتمعية خارج سياق التوافق الوطني العام خطيرة وفاشلة

نشر بتاريخ: 26/07/2017 ( آخر تحديث: 26/07/2017 الساعة: 01:16 )
غزة- معا- اكد محمود الزق سكرتير جبهة النضال الشعبي وامين سر هيئة العمل الوطني في قطاع غزة ضرورة الانتباه جيدا لما يحدث من محاولات فرض مصالحات اجتماعية في قطاع غزة خارج سياق التوافق الوطني العام دون تحقيق مصالحة وطنية شاملة بشكل يؤمن غطاء سياسيا ووطنيا شاملا لمصالحة مجتمعية حقيقة.
وأضاف في كافة اتفاقيات المصالحة توافقنا جميعنا على ضرورة المصالحة المجتمعية كملف وطني، وتم تشكيل لجنة متابعة له حيث كان بندا رئيسيا من بنود المصالحة الشاملة ولكن في سياق وطني عام وليس خطوة في مسيرة توافق بين قوى تسعى لتكريس كينونة سياسية في غزة.
واوضح بان الجميع يدرك خطورة السير في نهج التعامل مع قطاع غزة خارج سياق الشرعية الفلسطينية وبعيدا عن التوافق الوطني العام.
واشار بان ضحايا الانقلاب شهداء وجرحى ومعاقين ليسوا طرف في نزاعات عائلية ومحظور الاقتراب منهم تحت بند حصري يعتمد المال وسيلة لإرضاء عائلاتهم بمبالغ مالية هؤلاء هم ضحايا مخطط سياسي لا زال يفرض ادواته ويكرس وجوده في قطاع غزة.
واوضح بان اتفاق القاهرة عام 2011 والذي وقعت عليه كافة الفصائل ينص على تصنيف ملفات الضحايا حيث اكد على ضرورة تدخل القضاء الفلسطيني في جرائم وحشية تم ارتكابها عمدا حيث يجب عدم تبرئتهم وتطهير الايدي الاثمة مقابل مبلغ مالي.
وطالب كافة القوى بوقف السياق الذي لن يقودنا سوى لتكريس الانقسام والركض به صوب – انفصال يهدد وحدة شعبنا الوطنية ويضرب الانجاز الاعظم لمسيرة ثورتنا المعاصرة وهو تاكيد هوية شعبنا السياسية وتجسيدها في دولة فلسطينية مستقلة.