الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رندة سنيورة زارت مؤسسات بيت لحم بينها وكالة "معا"- وتحدثت عن الوجه القانوني لقطع الراتب وكيفية التصرف تجاه الامر

نشر بتاريخ: 16/01/2008 ( آخر تحديث: 06/01/2011 الساعة: 21:26 )
بيت لحم- معا- قام وفد من الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن وعلى رأسه مدير عام الهيئة السيدة رندة سنيورة والمحامي وليد الشيخ مسئول مكتب بيت لحم والمحامي فريد الأطرش ومنسق التوعية الجماهيرية في الجنوب الأستاذ إسلام التميمي بزيارة عدة مؤسسات أمنية ومدنية في محافظة بيت لحم وذلك للاضطلاع على ظروف عمل هذه المؤسسات وتقييم مدى تفاعل وتواصل هذه المؤسسات مع الهيئة باعتبارها مؤسسة وطنية فلسطينية لحقوق الإنسان.



واستهلت المديرة العامة سنيورة جولتها بزيارة قرية الأطفال والاجتماع مع مدير القرية السيد محمد شلالدة الذي أطلع الوفد على دور مؤسسته في الرعاية الاجتماعية والنفسية والإيوائية للأطفال . كما اطلع سنيورة على انجازات القرية والمشاريع المستقبلية التي بصدد تنفيذها في سبيل تقديم أفضل الخدمات في مجال اختصاص عمل مؤسسته . وكان في استقبال الوفد كل من السيد محمد سعيد والسيد لطفي غيث اللذان قدما لوفد الهيئة شرحاً موجزاً عن خطط القرية وجهودها في مجال حقوق الطفل، يذكر أن هنالك مذكرة تفاهم كانت قد وقعت بين الهيئة وقرية الأطفال في العام 2005 تضمنت تنفيذ مشترك لفعاليات وأنشطة تثقيفية ، وكذلك العمل على بناء القدرات .



كما قامت السيدة سنيورة بزيارة مقر مديرية المخابرات العامة في المحافظة حيث التقت بالعقيد محمد غنام " أبو داوود" ، الذي رحب بالسيدة سنيورة والوفد المرافق ، . ما تناول اللقاء استعراض لعلاقة الهيئة مع المؤسسة الأمنية وتحديداً جهاز المخابرات العامة . ومدى التعاون في مجال الرقابة على أداء المخابرات الفلسطينية تحديداً في مجال احترامها والتزامها بالمعايير الوطنية والدولية لحقوق الإنسان. وأبدى العقيد غنام ترحيبه بوفد الهيئة مبدياً حرص جهاز المخابرات على احترام حقوق الإنسان واستعداده للتعاون مع شكاوى الهيئة بكل جدية . كما أكد على أهمية التواصل الدائم والتعاون في مجال عقد الدورات التدريبية والمحاضرات المتخصصة ، لتوعية الكادر قانونياً وحقوقياً ، وتضمنت جولة الهيئة زيارة لمرافق مبنى المخابرات العامة الجديد الذي تم افتتاحه مؤخراً حيث قام الوفد بالاضطلاع على أوضاع مركز التحقيق وقسم التوقيف والأقسام الأخرى المختلفة حيث قام وفد الهيئة بتهنئة العقيد ابو داوود بالانتقال الى المقر الجديد . كما وعبر وفد الهيئة عن تقديره للاستقبال والترحيب الذي قامت به دائرة العلاقات العامة والدائرة القانونية في المخابرات. وأكد وفد الهيئة على ضرورة التقيد بالتشريعات والقوانين الوطنية المعمول بها والسارية في فلسطين وكذلك المعايير الدولية التي تضمن سيادة القانون وعدم التعرض للأشخاص بالتعذيب وسوء المعاملة . وغيرها من النصوص والقواعد التي تحمي وتعزز حقوق الإنسان الفلسطيني كي يحيا حياة كريمة .



كما وقام وفد الهيئة بزيارة قائد منطقة بيت لحم العميد أحمد الهدار الذي رحب بالمدير العام سنيورة ووفدها المرافق ، واطلع الهيئة على سير الوضع الأمني في المحافظة ، ومدى احترام الأجهزة الأمنية وحرصها على حماية حقوق الإنسان.



وتخلل جولة الهيئة زيارة لمقر شبكة معاً الإخبارية ، حيث التقت بالسيد رائد عثمان مدير عام الشبكة ورئيس التحرير الصحفي ناصر اللحام . اللذان شرحا للهيئة مدى الترابط والعلاقة بين الإعلام وحقوق الإنسان. وتناول اللقاء سبل تطوير واقع حقوق الإنسان من ناحية العلاقة مع الإعلام ورفع درجة الاهتمام بموضوعة حقوق الإنسان في الأجندة الإعلامية . حيث أكدت السيدة سنيورة على فكرة تطوير السياسة الإعلامية التي تراعي وتعزز مبدأ حماية حقوق الإنسان . جدير بالذكر أن شبكة معاً أجرت لقاءاً صحفياً مع السيدة سنيورة سيتم بثه على 12 محطة تلفزة محلية .



وفي ختام جولتها قامت السيدة سنيورة بالاتقاء بالسيد شوقي العيسة مدير مؤسسة إنسان لحقوق الإنسان ، حيث تناول اللقاء استعراض لحالة حقوق المواطن الفلسطيني ، وتحديداً في محافظة بيت لحم . العيسة أشار إلى قوة العلاقة بين مؤسسته والهيئة ، مبدياً اهتمامه بأداء الهيئة بصفتها مؤسسة وطنية لحقوق الانسان ، وديوان مظالم فلسطيني يعمل على تلقي شكاوى المواطنين .

وفي نهاية اللقاء شكرت السيدة سنيورة حيث أكدت على عزمها المضي قدماً في سبيل رفع مستوى احترام حقوق الإنسان ، والالتزام بالمعايير الدولية والمحلية .

تأتي هذه الجولة في إطار خطة مكاتب الهيئة على مستوى محافظات الضفة التواصل وتفعيل العلاقة مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسة الامنية الفلسطينية .



وفي اللقاء المتلفز الذي اجرته وكالة معا مع سنيورة دار الحديث عن الوجه القانوني لنتائج حالة الاستقطاب وعملية توقيف الموظفين عن العمل بحسب انتماءهم السياسي سواء في غزة او في الضفة - تفاصيل الامر في البث التلفزيوني الذي سيعلن عنه في شبكة "معا".