الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

موجة الصقيع تكبد مزارعي جنين خسائر كبيرة- احد المزارعين يخسر كل ما يملك من مال ومحصوله بسبب الموجه

نشر بتاريخ: 16/01/2008 ( آخر تحديث: 16/01/2008 الساعة: 13:43 )
جنين- تقرير معا- وقف المزارع سعد عبد القادر عتيق من بلدة برقين قضاء جنين أمام البيوت الزراعية البلاستيكية التي يمتلكها يقلب كفيه للخسارة التي تكبدها بسبب موجة الصقيع التي تجتاح البلاد هذه الايام.

ويقول سعد عتيق لـ "معا": "انا اعمل معلما في احدى المدارس غرب جنين وبسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة وغلاء الاسعارعرض علي احد اخواني بناء بيوت زراعية بلاستيكية وزرعها فاعطيته كل ما املك من مال ومدخرات".

واضاف "بعد اشهر كبرت المزروعات وبدات الثمار تخرج ورسمت البسمة في قلبي وعلى وجهي خاصة انها جاءت بعد تعب, فقد بنيت واخوتي اربعة بيوت بلاستيكية في مزرعة قريبة من منزلي مساحة كل بيت دونم واحد ولكن مشيئة الله ارادت ان اخسر كل ما املك بسبب موجة الصقيع التي دمرت كافة المحاصيل الزراعية في بلدة برقين كما دمرت كل المحاصيل الخاصة بي وباخوتي وخسرنا عشرات الالوف من الشواكل .

اضرار كبيرة ومخاسر كثيرة

واشار عتيق ان موجة الصقيع سببت اضرارا شاملة وكاملة على المحاصيل الزراعية في برقين وخاصة البيوت البلاستيكية ونسبة الاضرار تصل الى نسبة 99% ونادرا ما تجد بيوتا قد سلمت من اضرار موجة الصقيع.

واضاف اتوقع ان اكثر من 150 بيتا في بلدة برقين فقط قد تم تدميرها بسبب الموجة.

وقدّر عتيق نسبة المخاسر المادية للبيوت البلاستيكية بعشرات الالوف من الشواكل حيث يخسر كل بيت بلاستيكي وخاصة ان كان المحصول بندورة او خيار تقدر بين 10 الى 15 الف شيكل .

كما اشار عتيق الى ان ثمار البندورة والخيار بدات تنضج وترسل الى الاسواق للبيع ابتداء من شهر يناير وحتى شهر يونيو فتخيل ان كل هذا الناتج في الأشهر الستة قد ذهب هباء منثورا.

طلب التعويض للمزارعين

واشار عتيق الى ان مديرية الزراعه طلبت من المجالس المحلية والقروية تسجيل اسماء المتضررين لرفعها لمجلس الوزراء الفلسطيني من اجل التعويض مطالبا مديرية الزراعه عدم نسيان موضوع المزارعين كما طالب مجلس الوزراء الفلسطيني بتعويض المزارعين في اسرع وقت ممكن فهناك مزارعون خسروا كل ما يملكون ومصدر رزقهم الوحيد هو الزراعه.

مديرية الزراعة تؤكد

وفي حديث مع مديرية الزراعه في جنين اكد منذر صلاح نائب مدير مديرية الزراعه ان موجة الصقيع التي تمر على المناطق هذه الأيام سببت مخاسر وأضرار كبيرة على المحاصيل الزراعية وان مخاسر كبيرة تكبدها المزارعون في المحافظة بسبب الموجه.

واشار صلاح في حديث مع مراسلنا ان الموجه اثرت بشكل خاص على المحاصيل الزراعية المحمية داخل البيوت البلاستيكية وخاصة ثمار البندورة والخيار والفاصولياء اما المحاصيل المكشوفه فكان اثرها وضررها قليل ومحدود.

دور مديرية الزراعه

واوضح صلاح الى ان مديرية الزراعه بدأت في الكشف عن الاضرار الا انها اوقفت الحملة ورات انها غير عملية بسبب استمرار موجة الصقيع مشيرا الى انه عند انتهاء الصقيع سيتم البدء في الكشف واحصاء اضرار المحاصيل الزراعية.

وتطرق صلاح حول تعويض المزارعين قال نحن في وزارة الزراعه نقيم الاضرار فقط وحول قضية التعويض سيكون بقرار من مجلس الوزراء الفلسطيني واستنادا على ما جرى يتوقع التعويض من قبل الحكومة الفلسطينية.

اجراءات الحماية من الصقيع

وقال صلاح ان هناك بعض الاجراءات من اجل حماية المحاصيل الزراعية من الصقيع ولكن ان كانت درجة الحرارة قد وصلت الى 2 او 3 تحت الصفر ستكون اجراءات الحماية صعبه للغاية ولكن بامكان المزارعين ان يقوم بعملية ري المحصولات الزراعية في ساعات الليل لتحفظ من وطأة الصقيع ورفع الستار في البيوت البلاستيكية فترة النهار لمسافة 15 سنتميتر من جانب البيوت ورش المياه على سطح البيوت البلاستيكية واحداث التدخين كحرق الاوراق او ماشابه ذلك داخل البيوت البلاستيكية لاعطاء الحرارة الكافية للمحاصيل ولكن قد تكون الاجراءات التي سيتخذها المزارع لا يمكن ان تكون المزروعات في حماية من موجة الصقيع.

الاغاثة الزراعية تتحرك
من جهة اخرى باشرت طواقم الاغاثة الزراعية واتحاد المزارعين في شمال الضفة الغربية حملة طوارىء للكشف عن الاضرار التي خلفتها موجة الصقيع الاخيرة والتي ما زالت مستمرة وتتزايد حدتها يوما بعد يوم لتشمل جميع المناطق وخاصة مناطق جنين، الاغوار، طولكرم، وقلقيلية.

وخلال الزيارات الميدانية التي تم تنفيذها تم الاطلاع على حجم الدمار الذي لحق بالمحاصيل الزراعية، حيث تصل نسبة هذه الاضرار من 70-100 % من منطقة لاخرى، اضافة الى ان محاولات المزارعين للتخفيف من هذه الاضرار لم تؤدي الى نتائج.

مدير الاغاثة يدعو للمتابعه المستمرة

وفي هذا الاطار دعا د.سامر الاحمد مدير الاغاثة الزراعية- فرع الشمال خلال الاجتماعات المكثفة والتي عقدت في هذه المناطق بالتعاون مع اتحاد المزارعين والجمعيات التعاونية في هذه المناطق الى ضرورة المتابعة وحصر هذه الاضرار و تحفيز المزارعين للبدء بتطبيق نظام التأمين الزراعي لما له من اهمية في مواجهة الكوارث الطبيعية وحماية الانتاج الزراعي.

وناشد المجتمعون المؤسسات المعنية والسلطة الوطنية على ضرورة تقديم الدعم اللازم والعادل للمتضررين و وضع اليات لمتابعة هذا الموضوع

اضرار في شبكة المياه المنزلي في الزبابدة

كما تسببت موجة الصقيع التي تجتاح المنطقة بأضرار كبيرة في شبكات المياه المنزلي في بلدة الزبابدة ما أدى إلى خسائر كبيرة للمواطنين.

وأفاد العديد من المواطنين أن شبكة المياه في منازلهم بدأت تتضرر مع بزوغ الشمس جراء موجة الصقيع التي تجتاح المنطقة منذ عدة أيام حيث أدى ذلك إلى تغير الأجزاء المهترئة من اجل عودة المياه إلى الشبكات المنزلية.

دعوة للمواطنين لمتابعة الارشادات

وقال فكتور خضر رئيس البلدية أن يوم الثلاثاء كان الأكثر ضررا على المواطنين في البلدة جراء هذه الموجة حيث أفاد عشرات المواطنين أن شبكة المياه المنزلي لديهم قد تضررت جراء هذه الموجة داعيا المواطنين إلى متابعة الإرشادات التي تصدر عن الجهات المختصة من اجل الوقاية من هذه الأضرار وحماية أملاك المواطنين.

ضرورة فحص شبكة المياة المنزلية

من جانبه فقد أفاد فني المياه في البلدية هاني ذياب أن عشرات المنازل في أحياء مختلفة من البلدة قد تضررت بها شبكة المياه بسبب هذه الموجة من الصقيع في أجزاء مختلفة من الشبكة داعيا المواطنين إلى أجراء الفحص لشبكتهم المنزلية خوفا من تعرضهم لخسائر جديدة جراء هذه الموجة عبر متابعة الإرشادات الخاصة بذلك.