السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الخدمات المشتركة لريف شرق بيت لحم ينظم جولة ميدانية للاطلاع على قرى المنطقة

نشر بتاريخ: 16/01/2008 ( آخر تحديث: 16/01/2008 الساعة: 14:15 )
بيت لحم- معا- قام رئيس مجلس الخدمات المشتركة لريف شرق بيت لحم خضر حمدان وبصحبة مدير عام الحكم المحلي للمحافظة حسن جبارين وكامل حميد مدير عام المجالس المشتركة ومدير مؤسسة أنيرا في الجنوب المهندس محمد أبو رجب ورشيد عوف نائب مديرعام المجالس المشتركة بجولة في الريف الشرقي.

وشملت الجولة قرية الخاص ولنعمان وتم الاستماع إلى شرح كامل من رئيس المجلس المحلي خضر حمدان عن الضرر الذي لحق بالمواطنين والبنية التحتية نتيجة بناء الجدار على أراضي القرية التي قسمها إلى قسمين وصعوبة التحرك للطلاب والاهالي من قرى النعمان الجزء المعزول في داخل الجدار الى مدارسهم ومصالحهم خارجه.

وتحدث ايضا عن الروضتين المغلقتين في الخاص والرشايدة بعد ان سحب وزير الشؤون الاجتماعية المعلمات منهن بحجة انهن على كادر وزارته علما بانه مضى عليهن اكثر من عشر سنوات بقرار من الرئيس الراحل ابو عمار.

وافاد حمدان انه وعند لقائة الوزير قبل شهرين وعده بحل الموضوع الى انه حتى اليوم لم يحل.

ثم توجهوا إلى افتتاح مشروع تأهيل شبكة المياه الممول من الوكالة الأمريكية usaid الذي ساهم في تخفيض نسبة الفاقد من المياه الى ادنى حد حيث عبر المواطنون عن شكرهم وتقديرهم للوكالة الامريكية للتنمية الدولية لتمويلها لهذا المشروع ومؤسسة أنيرا التي قامت بتنفيذه من خلال برنامج المياه والصرف الصحي الطارئ.

وثم اتجهو الى قرية دار صلاح واستمعوا من رئيس المجلس المحلي خليل مبارك الى المشاكل التي تعاني منها القرية واحتياجاتها من مشاريع كبناء مقر لروضة الاطفال وتجولوا في القرية وزاروا منتجع مراد السياحي.

ثم توجهوا الى قرية الشواورة وكان في استقبالهم رئيس واعضاء المجلس القروي وتم عمل جولة بصحبتهم في القرية وتم الاطلاع عن قرب على المشاكل التي يعاني منها المواطنون خاصة في مجال الطرق والمياه والمدارس حيث عبر رئيس المجلس المحلي عن شكره للوكالة الامريكية للتنمية الدولية على موافقته بتنفيذ مشروع شبكة المياه الذي سيتم البدء بتنفيذه حيال اكتمال المخططات الهندسية.

ثم توجهوا الى قرى بيسان والمنية والرشايدة جنوب شرق المحافضة, حيث كان في استقبالهم رؤساء المجالس هناك وتحدث فواز رشايدة رئيس مجلس قروي الرشايدة عن هموم القرية التي تمنوا ان يروا الكهرباء تنيرها قبل ان يموتوا حيث ان القرية بدون كهرباء الى يومنا هذا رغم بعد مستوطنة معالي عاموس عشرات الامتار عنها كذلك شبكات المياه المهترئة بالرشايدة والمنية.

وتحدث مدير عام الحكم المحلي حسن جبارين عن الظروف السياسية والاقتصادية التي مرت بها السلطة كذلك الحصار الذي تم فرضة على الشعب الفلسطيني مما ادى الى انحباس المشاريع, "اما اليوم فالظروف مناسبة في ان تنفذ هذه المشاريع", ووعد بدراستها وتقديمها الى جهات الاختصاص لتنفيذها.

كما شدد كامل حميد على العمل المشترك بين الهيئات المحلية والعمل على دمج هذه التجمعات القريبة من بعضها البعض لكي تحصل على مشاريع استراتيجية كبيرة لكي تستطيع هذه الهيئة القيام بمسؤلياتها اتجاه مواطنيها.

كما وعد م. محمد ابو رجب بدراسة هذه المشاريع وعرضها على الجهة الممولة ليتم الحصول على التمويل اللازم لها.