السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

توصيات برفع جودة منتجات الالبان والاجبان في غزة

نشر بتاريخ: 30/07/2017 ( آخر تحديث: 30/07/2017 الساعة: 11:14 )
غزة- معا- أوصى مختصون في مجالات الصناعات الغذائية والصحة والزراعة والاقتصاد، يوم السبت، بضرورة رفع جودة منتجات الالبان والاجبان في قطاع غزة، بما يساهم بدعمها وتعزيزها كمنتجات محلية ذات جودة عالية قادرة على المنافسة، ورفع حصتها في سلة المستهلك الفلسطيني، إضافة لتمكينه من الوصول إلى أسواق الضفة الغربية ودول عربية وأوربية.
واتفق المختصون خلال ورشة حول "تدريج أسعار الحليب الخام في قطاع غزة وفقا لمعاير الجودة الفلسطينية"، نظمها اتحاد لجان العمل الزراعي ضمن مشروع الانتعاش الاقتصادي في قطاع غزة (المرحلة الثانية) والممول من الوكالة الدنماركية للتنمية الدولية "DANIDA" من خلال "OXFAM"، على ضرورة تدريج أسعار الحليب في القطاع، وتشكيل أجسام منفصلة تمثل كلا من مربي الابقار وأصحاب المصانع، بهدف تنظيم وتطوير قطاع الالبان.
وحضر الورشة ممثلون عن مؤسسة "OXFAM" الدولية، ووزارة الاقتصاد والزراعة والصحة، ومؤسسة المواصفات المقايس الفلسطينية، واتحاد الصناعات الغذائية، ولفيف من مربي الأبقار وأصحاب مصانع الالبان والأجبان. 
ودعا المختصون وزارتي الزراعة والاقتصاد بتقليل وتنظيم عملية استيراد الحليب المجفف والذي يؤثر سالباً على مربي الأبقار.
وأوصى المشاركون بضرورة دعم وتطوير مزارع الأبقار، بالتزامن مع تدريب مربي الأبقار من أجل وصول الحليب الخام بأفضل صورة لمصانع الالبان والاجبان، مطالبين جهات الرقابة الحكومية وبضرورة المتابعة المستمرة لمصانع الالبان والاجبان، لضمان وضبط عمليات الجودة.
وطالب المشاركون بضرورة اشتراط وجود مهندس غذائي عند منح أي مصنع لتصنيع الالبان والأجباب ترخيص. واقترح الحضور ضرورة تزويد نقاط بيع الالبان والاجبان بمصادر للطاقة البديلة، لضمان الحفاظ عليها من التلف.
يذكر أن اتحاد لجان العمل الزراعي وضمن مشروع "الانتعاش الاقتصادي في قطاع غزة" عمل على تأهيل عدد من مصانع الالبان والاجبان في محافظات قطاع غزة، إضافة إلى تدريب العاملين فيها على أنظمة الجودة، وتدريب مربي الأبقار على السلوكيات السليمة لإنتاج الحليب الخام الخالي من أي تلوث.