الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بوليتكنك فلسطين" تستقبل وفدًا من "CESVI" الايطالية

نشر بتاريخ: 03/08/2017 ( آخر تحديث: 03/08/2017 الساعة: 15:18 )
"بوليتكنك فلسطين" تستقبل وفدًا من "CESVI" الايطالية
الخليل- معا- استقبلت جامعة بولتكنك فلسطين وفدًا من مؤسسة "CESVI" الايطالية، ضمن سياسة جامعة بوليتكنك فلسطين في التشبيك والتعاون مع مؤسسات المجتمع الحكومية والغير الحكومية لخدمة المجتمع المحلي.
وكان في استقبال الوفد نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع د. محمد غازي القواسمي ومدير وحدة أبحاث الطاقة البديلة والبيئة د. زهدي سلهب ومنسق الوحدة م. مهند نصار، الذي تضمن كلا من مدير المشروع ماركو فيربر، والمدير المالي وغريب دعنا، والمهندس إياد عدوان مهندس المشروع.
وهدف اللقاء إلى التعاون في تنفيذ مشروع "تقييم فلاتر المياه المنزلية".
وتقوم فكرة المشروع على تركيب 150 فلترا (5 أنواع من الفلاتر، سيراميك، رمل..الخ) لتنقية المياه في منازل سكان منطقة مسافر يطا، وذلك بالتعاون مع كوادر ومختبرات وحدة أبحاث الطاقة البديلة والبيئة وخريجي هندسة تكنولوجيا البيئة؛ حيث سيتم إجراء عدة فحوصات للمياه "Total Cliform, Fechal Choliform, Turbidity, Flowrate ..etc" وذلك قبل وبعد الفلتر بشكل يومي لمدة تسعة أشهر، لتحديد كفاءة فلاتر المياه المستخدمة بهدف تحديد الأفضل منها ليتم اختياره واستخدامه لتنقية المياه في فلسطين بشكل عام في المشاريع المنفذة مستقبلاً.
واوضحت مؤسسة "CESVI" أنها ستقوم بتوفير كافة الأجهزة والمواد المستهلكة لجمع وفحص العينات؛ بالتعاون مع شركة سويسرية مختصة بفلاتر تنقية المياه المستخدمة وآليات جمع وفحص العينات لتكون موحدة في دول مختلفة ليتم مقارنة النتائج وملائمة نوع الفلتر لطبيعة المياه في كل دولة.
يشار إلى أن "CESVI" تقوم بتنفيذ نفس المشروع في عدة دول في إفريقيا لتحديد فلتر المياه المناسب في كل منطقة.