الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زلوم: قريباً زراعة الكلى في مستشفى الخليل الحكومي

نشر بتاريخ: 04/08/2017 ( آخر تحديث: 04/08/2017 الساعة: 18:46 )
زلوم: قريباً زراعة الكلى في مستشفى الخليل الحكومي
الخليل- خاص معا- كشف الدكتور وليد زلوم مدير عام مستشفى الخليل الحكومي، أن المستشفى وبتعليمات من وزير الصحة الدكتور جواد عواد، بدأت بوضع خطة لافتتاح قسم زراعة الكلى في المستشفى، لتلبية احتياجات المرضى في جنوب الضفة الغربية، وهو القسم الاحدث، وسيبدأ العمل به مطلع العام القادم.

أقوال الدكتور زلوم هذه جاءت على هامش زيارة الدكتور رؤوف سلطي اخصائي جراحة مسالك بولية -فرنسي الجنسية- الى مستشفى الخليل الحكومي بهدف اجراء بعض العمليات الجراحية المعقدة بالتعاون مع اطباء جراحة المسالك في المستشفى.

واضاف د. زلوم:" قسم المسالك في مستشفى الخليل الحكومي، هو قسم تحويلي للسرطانات البولية للكبار والصغار منذ عشرين عاما، حيث تجرى فيه جميع العمليات المميزة، ومنذ ستة اشهر تم استحداث وحدة تنظير للحالب والكلية مجهزة بأحدث المعدات، بضمنها ليزر لتفتيت الحصى عن طريق الليزر وازالة غدة البروتستات عن طريق الليزر ايضاً، وتم اجراء ما يزيد عن 80 عملية بالمناظير والليزر وبنتائج مميزة.

وتابع قائلاً :"نحن نتطلع لان يكون لدينا مركز هو الاحدث في مجال المسالك البولية وزراعة الكلى ليغطي احتياجات كافة المناطق في هذه المجالات، وقد بات الأمر ملحاً لافتتاح قسم جراحة الكلى في مستشفى الخليل الحكومي، وسنعمل بالتعاون مع الدكتور السلطي وخبرته في مجال المسالك والكلى على وضع خطة لافتتاح قسم زراعة الكلى، ونشكر تجمع أطباء أوروبا، و جمعية اغاثة اطفال فلسطين على عملها الدؤوب في جلب اطباء باختصاصات مختلفة الى مستشفى الخليل الحكومي وهذا الأمر من شأنه استمرار رفع كفاءة الاطباء لدينا ومواكبتهم للتطورات العلمية في مجال الطب والجراحة بمختلف التخصصات، والشكر لطواقمنا المحلية التي تتعامل بكل جدية واستعداد مع من يقدم لنا المساعدة".

وقال د. زلوم:" كل هذه الخطط التطويرية جاءت ضمن جهود ومساعي معالي وزير الصحة د. جواد عواد لرفع الكفاءة والخدمة للمواطن من خلال التركيز على تزويد المستشفيات بالاجهزة الحدبثة ورفع كفاءة والكادر في مستشفيات وزارة الصحة، وتخفيض التحويلات الخارجية سعيا وراء توطين الخدمة الطبية".

من جانبه قال د. السلطي :" هذه ليست المرة الأولى التي أحضر فيها للخليل، هذه هي المرة الثالثة لي هنا في مستشفى الخليل الحكومي برعاية جمعية اغاثة اطفال فلسطين، قمنا بإجراء بعض العمليات المعقدة في المسالك البولية لأطفال وكبار في السن، والحمد لله وفقنا في علاجهم".

واضاف:" وأنا سعيد بخطة الدكتور وليد زلوم حول افتتاح قسم زراعة الكلى، وآمل بأن يتم افتتاح هذا القسم في القريب العاجل".

من جانبها قالت امل الهيموني مديرة مكتب جمعية اغاثة اطفال فلسطين في الخليل، نحن كجمعية نهتم ونعتني بالأطفال بالدرجة الرئيسية، و نشكر وزارة الصحة وعلى رأسها الوزير د. جواد عواد، على اتاحتهم الفرصة لنا لاستخدام مستشفيات الوزارة وجلب اطباء مميزة.