الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاجهزة الامنية تعتقل 5 صحفيين

نشر بتاريخ: 09/08/2017 ( آخر تحديث: 09/08/2017 الساعة: 07:40 )
الاجهزة الامنية تعتقل 5 صحفيين
بيت لحم - معا - ادانت نقابة الصحفيين بشدة قيام الاجهزة الامنية في الضفة الغربية باعتقال خمسة صحفيين، واستدعاء صحفي سادس، ورأت فيه هجمة مبرمجة على حرية العمل الصحفي، ومساً خطيراً بحرية الرأي والتعبير والحريات العامة عموماً.
واستهجنت النقابة تبرير الاجهزة الامنية للاعتقالات والتي جاءت عبر تصريح من مصدر امني رفيع لوكالة وفا ورد فيه ان الصحفيين الاربعة المعتقلين متهمين " بتسريب معلومات حساسة الى جهات معادية وان الموضوع قيد التحقيق "، واعتبرت هذا التبرير اقبح من الاعتقال ذاته، ويشكل مساساً بكافة الصحفيين ومهنتهم السامية.
ودعت النقابة الى الافراج الفوري عن الصحفيين المعتقلين الخمسة ممدوح حمامرة، عامر ابو عرفه، طارق ابو زيد، قتيبه سالم، واحمد حلايقه، والى كف الطلب عن الصحفي اسلام سالم، مشيرة الى ان التفاهمات التي تم التأكيد عليها مع النيابة العامة قبل وقت قصير ستكون على المحك هذا اليوم، وانه اذا ما جرى تمديد توقيف اي من الصحفيين بطلب من النيابة فان النقابة تتحلل من هذه التفاهمات، وستشرع باتخاذ خطوات تصعيدية.
وحملت النقابة مسؤولية الاعتقالات الى المستويين الامني والسياسي، داعية الى تجنيب الصحفيين ووسائل الاعلام تداعيات الانقسام وتجاذباته والخطوات التصعيدية التي يتخذها طرفي الانقسام في الضفة وغزة، ومذكرة باستمرار اعتقال الزميل فؤاد جراده في سجون حماس بغزة منذ اكثر من شهرين، وتقديمه لمحكمة عسكرية، رغم كل الجهود التي بذلتها النقابة ومؤسسات حقوق الانسان لتأمين الافراج عنه والتي لاقت آذان صماء.
وشددت النقابة على الدور المهني والوطني الذي يلعبه الصحفيون ويدفعون لقاءه ثمناً باهظاً عبر اعتداءات الاحتلال عليهم التي تكثفت خلال الاسابيع الاخيرة بحيث اضحى على صدر كل صحفي وسام شرف يستحق معه الاحترام والتقدير لا البطش والاعتقال.