الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شباب الاستقلال" يعقد مؤتمرا حول الشباب برام الله

نشر بتاريخ: 14/08/2017 ( آخر تحديث: 14/08/2017 الساعة: 12:46 )
رام الله- معا- عقد اتحاد شباب الاستقلال مؤتمرا حول الشباب الفلسطيني بمناسبة اليوم العالمي للشباب وذلك في مركز جبل النجمة.
وتضمن المؤتمر الذي يقام ضمن فعاليات الموسم الرابع من "مخيم العمل التطوعي الرابع" الذي ينظمه الاتحاد جلستي نقاش، تناولت الأولى موضوع "الشباب والعمل"، والثانية قضية "الشباب والمشاركة السياسية".
وتحدث حول "الشباب والعمل" النقابيون: محمد العاروري، وإبراهيم ذويب، وعبد الكريم زيادة، مشيرين إلى نسبة البطالة العالية في أوساط الشباب الفلسطيني سيما في إطار الخريجين الجامعيين خاصة ضمن اختصاصات العلوم الإنسانية وبعض التخصصات الطبية مثل الصيدلة وفنيي الأسنان.
وأجمع النقابيون الثلاثة على أن التصدي لهذه المشكلة يتطلب مواءمة الدراسة في الجامعات والكليات والمعاهد الفلسطينية مع احتياجات سوق العمل الفلسطيني، ما يقتضي توعية الطلبة وتشجيعهم بأهمية الاتجاه للالتحاق بالدراسات المهنية وزيادة عدد مراكز ومعاهد التأهيل المهني وتطوير مثل هذه المراكز والمعاهد.
كما أكدوا على واجب الحكومة الفلسطينية لاسيما وزارة العمل في إنشاء صندوق إقراض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة يقوم بمنح قروض ميسرة للأفكار الشبابية الخلاقة والمنتجة.
واتفق النقابيون الثلاثة على ضرورة محاربة الواسطة والمحسوبية في التعيينات واعتماد الحكومة مبدأ تكافؤ الفرص في التوظيف، بما في ذلك للجنسين.
وفي موضوع "الشباب والمشاركة السياسية"، عقد في إطار المؤتمر جلسة أدارتها الناشطة الشبابية ملاك أبو ريحان وتحدث فيها سامي هلال من اتحاد شباب الاستقلال وسجى مفارجة من كتلة الوحدة الطلابية.
وأشار المتحدثون في هذه الجلسة إلى عزوف الشباب عن المشاركة السياسية عموما وعن الأحزاب خصوصا، مؤكدين على ضرورة دراسة الأسباب الكامنة وراء ذلك، عازين السبب الرئيسي في هذا الأمر إلى غياب الحياة الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني نتيجة الانقسام الفلسطيني، وعدم عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية منذ 10 سنوات وعدم عقد انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني منذ عقود.