الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللاجئين في حماس تنظر بقلق لاغلاق مستشفى قلقيلية

نشر بتاريخ: 21/08/2017 ( آخر تحديث: 21/08/2017 الساعة: 12:00 )
غزة- معا- قالت دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس، إن هناك مخاوف من أن تؤسس "الأونروا" لوضع جديد لخدمة مرضى اللاجئين خارج مستشفى قلقيلة الذي أغلقته، وهو ما قامت به في مناطق أخرى.
جاء ذلك تعقيباً على قيام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في الضفة الغربية بإغلاق مشفى قلقيلة، والتوقف عن استقبال المرضى الجدد، والحالات غير الطارئة، الأمر الذي أثار سخط الأهالي الرافضة للقرار، وانتقل الأمر ليتحول إلى حراك في الشارع باعتصامات احتجاجية أمام المستشفى.
وجاء في بيان الدائرة : "إن دائرة شئون اللاجئين في حركة حماس تنظر بعين الريبة والشك للأسباب التي ذكرتها الأونروا لإغلاقها المشفى؛ إذ لم يغلق أي مستشفى أقسامه لإجراء تحقيقات، فالتحقيقات تتم خلال العمل".
وكانت "الأونروا" قد ادعت بوقوع حادثة وفاة طفل في المشفى كحجة للإغلاق؛ وهو المبرر الذي لم يقنع أهالي قلقيلية، فيما يشارك أهالي الطفل الذي توفي قبل أربعة أشهر خطأ في المشفى في الاحتجاجات التي تطالب "الأونروا" بإعادة افتتاحه في وجه أهالي المنطقة، هذا وكان والد الطفل حمزة أبو عصيدة قد صرح لمراسل (قدس الإخبارية) خلال مشاركته في أحد الاحتجاجات قائلاً: "أنا موجود وأهالي قلقيلية، للاحتجاج على قرار الوكالة إغلاق قسم الولادة وأي أقسام أخرى لأن المستشفى يخدم شريحة كبيرة من أبناء شعبنا ويجب معاقبة المتسبب بالإهمال سواء كان شخص أو أكثر وليس معاقبة الجميع، وإغلاق المشفى خطأ ويجب التراجع عنه".
ودعت دائرة اللاجئين في بيانها "الأونروا" لإعادة افتتاح المشفى وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للاجئين وذلك من خلال افتتاح مشافي جديدة في كل مدينة يتواجد فيها اللاجئون الذين يعانون من صعوبة الوصول للخدمات الصحية نتيجة الحواجز التي قطع بها الاحتلال أوصال الضفة الغربية.
وحمل البيان وكالة الغوث "الأونروا" المسؤولية الكاملة لأي تداعيات جراء هذا الإغلاق الذي سيأثر على الوضع الصحي للاجئين الفلسطينيين بحسب وصف البيان.