الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صالح يؤكد على حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الاندماج بالبيئة المدرسية

نشر بتاريخ: 22/08/2017 ( آخر تحديث: 22/08/2017 الساعة: 19:20 )
صالح يؤكد على حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الاندماج بالبيئة المدرسية
رام الله- معا- في سياق حملة الحق في التعليم للجميع قام طاقم من مركز ابداع المعلم بزيارة لوكيل وزرة التربية والتعليم العالي الدكتور بصري صالح، بهدف التأكيد على حق الاشخاص ذوي الاعاقة بالتعليم وتحديدا الاطفال من ذوي الاعاقة الذهنية المدمجين بالمدارس الحكومية، حيث حمل الطاقم رسائل موجهة من اهالي الاطفال المستفيدين من ١٤ غرفة مصادر انشأها المركز بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبالشراكة مع برنامج التأهيل وهيئات الحكم المحلي في شمال الضفة الغربية، حيث جاءت هذه الرسائل ضمن حملة التعليم حق للجميع.
وخلال اللقاء اكد الدكتور بصري صالح ان الوزراة ملتزمة بقانون التعليم وان قضايا الاعاقة جزء لا يتجزأ من هذا القانون، والتزام الوزارة ايضا بتوفير التعليم لجميع الاطفال مهما كانت صعوباتهم، واضاف ان الوزارة لديها التزام قانوني واخلاقي ووطني مع الاشخاص ذوي الاعاقة. واكد د. صالح على ضرورة تجميع الجهود لتفعيل هذا الحق الذي يرافقه بعض المعيقات الفنية وعلينا التغلب عليها ومنها جاهزية المدارس لدمج الاطفال ذوي الاعاقة، والتقبل لدى مدير المدرسة والطاقم التدريسي، وتعاون الاهالي مضيفا انه من الاهمية بمكان الان هو بناء برنامج استراتيجي بين الوزارة وابداع المعلم ومؤسسات أخرى تعمل في ذات المجال.
وخلال اللقاء اكد مدير عام مركز ابداع المعلم رفعت الصباح على العلاقة الاستراتيجية ما بين وزارة التربية والتعليم ومركز ابداع المعلم التي تزداد متانة مع مرور الوقت والتي تتركز خلال هذه الفترة على حق الاشخاص ذوي الاعاقة في الدمج المدرسي وتأهيل وتدريب الطواقم المدرسية.

واضاف الصباح ان المركز على استعداد لبناء شراكة استراتيجية خاصة في ادماج الاشخاص ذوي الاعاقة مع الوزارة للاربع سنوات القادمة لتمكين المنظومة التربوية للتعامل وادماج الاطفال ذوي الاعاقات المختلفة.
من جانبه قال الاستاذ محمد الحواش مدير عام الارشاد والتربية الخاصة ان الوزرة تهتم بشكل كبير في تفعيل غرف المصادر القائمة وتعمل على زيادة الغرف في المناطق الاخرى.
واضاف ان الوزارة ستعمل على توظيف ما يقارب ال 50 معلمة لغرف المصادر خلال الاسبوع القادم وان المتقدمون من تخصص التربية الخاصة لهذه الوظائف بلغ عددهم 57 متقدم، مع العلم ان عدد غرف المصادر المفعلة في الوزارة هي 128 غرفة، وعدد الغرف غير المفعلة هي 115 غرفة.
من جانبها تحدثت منسقة مبادرة نحو بيئة دامجة روان الخياط عن حملة "التعليم حق للجميع" التي ينفذها المركز بالتعاون مع برنامج التأهيل المجتمعي- الشمال والتي جاءت بناء على احتياج وطلب اهالي الاطفال ذوي الاعاقات الذهنية المستهدفين في غرف المصادر في ال 14 موقع في شمال الضفة الغربية، حيث قام الاهالي بتوقيع اوراق مطلبية موجهة لوزير ووكيل وزراة التربية والتعليم يطلبون فيها اعطاء حق الاولوية لهذه الغرف في عملية التوظيف، واضافت خياط اهمية التركيز على هذه الغرف التي اعتاد الطلبة فيها الحصول على مهارات حياتية واخرى تعليمية ساهمت في تعزيز ادماجهم في المدرسة والاسرة والمجتمع المحيط بهم.
واكدت خياط على ضرورة عودة هؤلاء الاطفال الى المدارس التي وفرت بيئة مريحة وملائمة لهم مع بداية العام الدراسي 2017 - 2018.
بدوره طالب الوكيل في نهاية اللقاء من مدير عام الارشاد التواصل مع ال 14 مدرسة المستهدفة من قبل المركز لطمأنتهم لاهتمام الوزارة لموضوع الغرف التي لديهم. وكذالك ترتيب ورشات عمل لتطوير برنامج طويل الامد مع ابداع المعلم ليتم التعامل مع قضية الدمج من جميع الجوانب سواء كان متعلق بتأهيل المدرسين او بحملات التوعية او بالبنية التحتية او بتوفير معلمين مؤهلين لغرف المصادر او برفع الوعي العام لدى الكوادر والكادرات التعليمية والاهالي والمؤسسات من خلال رؤية استراتيجية واضحة للتدخل مبنية على الحق في التعليم.