الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا يدعو جامعة الدول العربية الى عقد جلسة طارئة لتدارس الأوضاع الخطيرة في الأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 19/01/2008 ( آخر تحديث: 19/01/2008 الساعة: 14:31 )
غزة- معا- دعا د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين جامعة الدول العربية بعقد جلسة طارئة لوزراء الخارجية العرب لتدارس الأوضاع الخطيرة التي تشهدها الأراضي الفلسطيني في ظل توالي الجرائم والمجازر التي ترتكبها اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني واستهدافها للمدنيين الآمنين والتي أسفرت خلال الأيام الثلاث الماضية عن استشهاد اكثر من 39 شهيداً وجرح المئات من المدنيين معظمهم من النساء والأطفال.

وأكد د. الأغا الذي يترأس أعمال الدورة (79) لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة على ضرورة اتخاذ الدول العربية موقفاً موحداً يدعم ويساند الشعب الفلسطيني ومواصلة تنسيق جهودها وتكثيفها على الساحة الدولية وفي الأمم المتحدة لوقف العودان الإسرائيلي المتواصل وجرائمه التي ترتكب بحق أبناء شعبنا ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وحذر الاغا في الوقت ذاته من حدوث كارثة إنسانية حقيقة في قطاع غزة مع استمرار الحصار وإعلان الحكومة الإسرائيلية إحكام إغلاق المعابر ومنع إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع والذي سيؤثر وبشكل مباشر على الخدمات التي تقدمها الأونروا للاجئين الفلسطينيين وهذا ما أعلنت عنه الأونروا يوم أمس.

جاءت تصريحات د. الأغا عقب توجه اليوم يرافقه الوفد الفلسطيني إلى العاصمة المصرية "القاهرة" للمشاركة في أعمال الدورة (79) لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة الذي سيبدأ أعماله يوم غدٍ في مقر الأمانة العامة في جامعة الدول العربية.

وأوضح الأغا أن مؤتمر المشرفين يشارك فيه مندوبون من كافة الدول العربية المضيفة للاجئين (الأردن ، سوريا ، لبنان ، مصر) ومن بينها فلسطين التي تستوعب الفلسطينيين الذين هجروا من أراضيهم المحتلة عام 48 إلى الضفة الغربية وقطاع غزة مشيراً إلى أن الحيز الأكبر في مدولات المؤتمر تخصص لقضية اللاجئين وتفرعاتها مما يتعلق بالأونروا والخدمات التي تقدمها.

وأضاف د. الأغا أن المؤتمر بالاستناد إلى القضايا المطروحة على جدول أعماله سيناقش على مدار خمسة أيام الوضع الداخلي الفلسطيني وتطورات الانتفاضة وآليات دعمها وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني والاستيطان الإسرائيلي والهجرة اليهودية ، وموضوع التنمية في الأراضي الفلسطينية كما سيناقش المؤتمر قضية اللاجئين الفلسطينيين ونشاطات الأونروا وأوضاعها المالية.

إلى جانب ذلك يتضمن جدول أعمال المؤتمر متابعة توصيات الدورة (78) لمؤتمر المشرفين وتوصيات الدورة (57) لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين ، بالإضافة إلى تحديد موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة.