الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عادل نصار- ابرز اصابات اللاعبين: الشد والتمزق العضلي

نشر بتاريخ: 22/08/2017 ( آخر تحديث: 23/08/2017 الساعة: 15:22 )
د. عادل نصار- ابرز اصابات اللاعبين: الشد والتمزق العضلي

بيت لحم - معا - عمر الجعفري : قال المحاضر الجامعي لدى وكالة الغوث الدكتور "عادل نصار " واجب على كل لاعب عمل ملف طبي واجراء الفحوصات اللازمة قبل بداية كل موسم .

وأضاف في لقاء اجريناه معه : انا الان اعمل محاضر جامعي لدى وكالة الغوث في اقسام المهن الطبيه وعندي خبره 22 عاما كطبيب ملاعب وتقريبا كل الاصابات التي من الممكن ان تحصل في الملعب حصلت معي مثل بلع اللسان وخلع المفاصل والكسور والتمزقات العضليه والشد العضلي وبحمد الله لم يحصل معي اي مضاعفات وجميع الاصابات تعاملت معها داخل الملعب .
وأضاف نصار : عملت مع المنتخبات ومع اكبر الانديه بفلسطين والمشكله ان بعض المدربين كان مطلبهم واشتراطهم قبل التدريب هو عدم وجود طبيب معالج وانما يريدون فقط مسعف ،وهذا ما أثار حفيظتي ،ومنهم ما هو حاصل على شهادة pro

وتابع القول : قبل اي موسم واجب على كل لاعب عمل ملف طبي واجراء الفحوصات اللازمة والتي اهمها : جميع فحوصات القلب وفحوصات الجهاز التنفسي ، فحوصات الكبد والكلى ، فحوصات الغدد .
من ناحيه اخرى فحوصات التحمل وفحص قوة العضلات و فحص مدى حركة المفاصل وأخيرا فحص الاعاقات اذا كانت موجوده ، مثل انحناءات العمود الفقري او فلات فوت .
وعلى اللاعب كل بدايه موسم الخضوع للفحص الشامل مالم يحصل معه اي تغيرات اثناء الدوري .
كما ان من الفحوصات الهامة فحص الحالة النفسية للاعب .

وعن ابرز الاصابات التي تصيب اللاعبين والاخطاء التي يقع فيها بعض المسعفين قال : ابرز الاصابات الشد والتمزق العضلي وتمزق بالرباط الصليبي الاكثر الامامي .
أما بالنسبة للاخطاء فيقول يوجد اخطاء كثيره واهمها ان بعض المسعفين او اي انسان داخل الملعب لا يستطيع ايجاد الفرق بين التمزق او الشد العضلي لانه كل اصابه لها علاجها المختلف فممكن ان يضر اللاعب بدلا من معالجته ، كمان ان البعض لايستطيع التفرقه بين خلع المفصل او الكسر ولكل واحد علاجه الخاص به .
ويساطرد بالقول : الادهى والامر استخدام المراهم الحاره او البارده ، مثل لاعب عنده اصابه تمزق بالالياف العضليه ويروح المعالج مستخدم الحرارة بدمر الالياف ويطيل مدة الشفاء عدا ان بعض الاصابات تستوجب وجود اناس ذوي خبره عاليه ، ومهم جدا واتحدى ان اي فريق او منتخب عالمي يوجد عنده طبيب او معالج عمره اقل من 45 عاما بهدف الخبره ، لكن في بلادنا يمكن ان يقوم شخص بسن 22 عاما بهذه المهنة .

من خلال تجربتي الميدانيه وكنت اجلس مع الجمهور في مباراتين وحصل ان قام بعض اللاعبين ببلع السنتهم ومنهم لاعب مشهور فنزلت من المدرجات وانقذت حياتهم بعد الله سبحانه وتعالى كما قمت بعلاج بعض اللاعبين من نادي الوحدات والجزيره بدون ذكر اسماء بطلب من مدرب قدير الان يدرب نادي كبير جدا بالاردن .