الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية تبحث بناء علاقة تكاملية بين المنظمات الدولية والمجتمع المدني

نشر بتاريخ: 24/08/2017 ( آخر تحديث: 24/08/2017 الساعة: 12:04 )
الخارجية تبحث بناء علاقة تكاملية بين المنظمات الدولية والمجتمع المدني
رام الله- معا- عقدت الادارة العامة للمنظمات الدولية والمجتمع المدني ممثلة بمديرها العام نافذ الرفاعي وسكرتير ثاني منال محارب في مقر وزارة الخارجية والمغتربين صباح، اليوم الخميس، اجتماعا ضم اكثر من 25 مندوبا عن وزارات حكومية وممثلين عن منظمات دولية غير حكومية اضافة الى مؤسسات من المجتمع المدني وشبكات أهلية.
وشارك في الاجتماع مندوبون عن الائتلاف الاهلي لحقوق الانسان في القدس، واتحاد الجمعيات الخيرية في القدس، والهيئة الوطنية الفلسطنية للمؤسسات الاهلية، وشبكة المنظمات الاهلية، وشبكة المنظمات البيئية أصدقاء الارض فلسطين. كما حضره ممثلون عن منظمات الدولية أجنبية، والمجلس النرويجي للاجئين، وخدمات الاغاثة الكاثوليكية، وانقاذ الطفل. 
كما شارك في الاجتماع مندوبون عن منظمات غير محكومية، ومؤسسة فيصل الحسيني، ومؤسسة النيزك للابداع العلمي، ومركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي، ومؤسسة الحق، ومركز ابحاث الاراضي، بحضور مندوبين عن مجلس الوزراء، وهيئة شؤون المنظمات الاهلية، وزارة الاتصالات، وزارة التربية والتعليم، ديوان قاضي القضاة، وزارة الاقتصاد، وزارة التنمية الاجتماعية.
وناقش الحضور كيفية بناء علاقة تكاملية بين المنظمات الدولية العاملة في فلسطين ومؤسسات المجتمع المدني من جهة، وبين المؤسسة الحكومية الفلسطينية من جهة أخرى، بهدف تطوير عمل وأداء مؤسسات المجتمع المدني وتذييل العقبات التي تعترض طريقها.

كما شدد الحضور على ضرورة التزام هذه المنظمات بخطة التنمية الفلسطينية وتعزيز الدور الحكومي وضرورة صياغة مشاريع وبرامج مؤسسات المجتمع المدني بما يخدم الخطة الوطنية الفلسطينية. 
وأكد الرفاعي ضرورة ان يكون هناك شريك فلسطيني للمنظمات الدولية غير الحكومية العاملة في فلسطين.
وأكد الحضور على ضرورة ان يكون هناك عنوان حكومي واحد ومرجعية حكومية واحدة في متابعة كل ما يتعلق بعلاقة الحكومة مع مؤسسات المجتمع المدني وتفعيل أداء المنظمات غير الحكومية ضمن اطار الخطة التنمية الوطنية.
كما اتفق الحضور على عقد لقاءات لاحقة.