الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم:مشاريع الصرف الصحي سنعمل على أقامتها وفق الخطة

نشر بتاريخ: 24/08/2017 ( آخر تحديث: 25/08/2017 الساعة: 00:12 )
غنيم:مشاريع الصرف الصحي سنعمل على أقامتها وفق الخطة
رام الله -معا- التقى رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم بالهيئات والمجالس المحلية في محافظة طولكرم للاطلاع على اوضاع المياه الصرف الصحي والاحتياجات الملحة لتطوير خدماتالمياه والصرف الصحي بالإضافة إلى المشاريع الحيوية التي تحتاجها هذه التجمعات، وذلك في مقر المحافظة بحضور المحافظ عصام أبو بكر ومدير مديرية الحكم المحلي والجهات ذات العلاقة.

واستهل الوزير غنيم اللقاء بالتأكيد على أن المياه تعتبر أساس لمستقبل الدولة الفلسطينية فبدون مياه لا يكون هناك مستقبل لأي دولة ويزداد الوضع تعقيدا في فلسطين فنتيجة لوجود الاحتلال نحن محرومين من استغلال مصادرنا المائية بالرغم ان محافظة طولكرم تقع على اكبر الاحواض المائية الجوفية الفلسطينية.

ولعل الوضع المائي في غزة أكثر سوء فإلى جانب عدم وجود مياه صالحة للشرب بات الوقت يداهمها في قضية إقامة محطة التحلية المركزية التي يحب البدء بها لمواجهة الكارثة التي ستحدث في العام ٢٠٢٠ حيث سيصبح قطاع غزة منطقة غير قابلة للحياة فنحن نعمل وبخطى متسارعة لتأمين التمويل اللازم حيث ان التكلفة الإجمالية للمحطة ٦٠٠ مليون دولار ولدينا وعدوات بتأمين ٤٠٠ مليون دولار وننتظر انعقاد مؤتمر المانحين من اجل بحث هذه القضية الملحة حتى لا نضطر في العام ٢٠٢٠ عن حلول عديمة الجدوى.

اما في الضفة الغربية فالوضع مختلف حيث ان نصيب الفرد في بعض المناطق يصل بين ١٥-٢٠ ليتر وفِي المناطق الأوفر حظا يصل معدل الفرد ٤٥-٥٠ ليتر بمعنى إننا نصل إلى ٤٠٪‏ فقط من الحد الأدنى الموصى به من منظمة الصحة العالمية.

وعلى الرغم من الوضع الحالي ومن محدودية الكميات الا اننا نعمل على إدارة المياه بطريقة تضمن عدالة توزيع المياه وضمان وصولها الى مختلف التجمعات فتمكنا هذا العام من إيصال المياه الى تجمعات جنوب الخليل لم تكن في الأعوام السابقة تحصل على المياه وهذا انجاز هام يعكس عملنا في تنفيذ المشاريع والإدارة الفاعلة للمياه.

كما اطلع المهندس غنيم الحضور على ما تم انجازه ان كان على مستوى الآلية الجديدة للجنة المياه المشتركة والتي تستطيع من خلالها ولأول مرة سلطة المياه تنفيذ مشاريع المياه والصرف داخل اي تجمع سكاني في المناطق المصنفة ج

وأشار في حديثه الى مشروع قناة البحرين وحصة الفلسطينيين التي تم التوافق عليها مشيرا إلى أن مشروع قناة البحرين يهدف بالأساس الى حماية البحر الميت هذا الموروث البيئي والتاريخي المهدد حيث أن ما يزيد عن ٤٥٪‏ من مساحة البحر الميت قد اختفت.

كذلك تحدث الوزير غنيم عن برنامج الإصلاح الذي تقوده سلطة المياه بناء على قرار مجلس الوزراء والذي ايتطلب احد مراحلها العمل على انشاء مصالح مياه إقليمية لتزويد خدمات المياه والصرف الصحي بكفاءة ، ١١ مصلحة في الضفة وواحدة في غزة كمرحلة أولى حيث اننا نعمل على هذا المشروع من خلال خارطة طريق تم وضعها لبحث كافة الجوانب الفنية والتقتصادية بهدف إيجاد مزودي خدمات قادرة على القيام بكلفة الأعمال المناطة بها وضمان ديمومة عملها، الى جانب العمل على إعداد عدد من الأنظمة اللازمة كنظام التعرفة الخاصة بالمياه لإيجاد نوع من العدالة ما بين كافة التجمعات في الوطن ونظام ربط المنشآت وغيرها

وخلال اللقاء استمع الوزير غنيم الى جملة من الاحتياجات والمطالب التي تقدم بها رؤساء المجالس والهيئات المحلية والتي تركزت في غالبيتها الى بحث قضية الآبار والية تأهيلها وبحث الحلول لمشكلة الابار المعطلة من خلال إيجاد آلية لتفعيلها للاستفادة منها والتطرق لقضية آبار الشعراوية وإيجاد حلول لقضية التلوث التي تعاني منها المنطقة نتيجة لتدفق مياه الصرف الصحي، وكذلك بحث قضية تسعيرة المياه والحاجة الى إقامة خزانات مياه وخطوط وتاهيل شبكات المياه للتقليل من كمية الفاقد التي تعاني منها المنطقة والتي تصل في بعض المناطق الى ٤٥-٥٠٪‏.

وفِي هذا الجانب أوضح المهندس غنيم ان هناك مشاريع تقوم سلطة المياه الآن بالعمل على انجازها بعد حل الإشكاليات التي واجهتها كمشروع الخط الناقل لبلدة سفارين ومشاريع أخرى سنعمل على ادراجها ضمن مشاريع الجاري البحث عن تمويل لها، موعزا للطواقم الفنية دراسة الوضع الحالي للمنطقة للبحث في القضايا المطروحة ووضع الحلول الملائمة لها.

واطلع على احتياجات بلدية طولكرم في قضايا الصرف الصحي

كما اجتمع المهندس غنيم برئيس واعضاء المجلس البلدي في مدينة طولكرم، حيث تحدث رئيس البلدية عن وضع المياه والصرف الصحي في المدينة واحتياجات البلدية ولا سيما تأهيل محطة ضخ الصرف الصحي في واد التين التي اصبحت مكرهة صحية وضرورة إنشاء الخط الناقل وتوسيع شبكة الصرف الصحي في المناطق غير المخدومة، وكذلك إنشاء شبكة صرف صحي في منطقة العزب الشرقية وبعض الأحياء غير المخدمة، وكذلك طالب رئيس البلدية باشاء محطة معالجة لمياه الصرف الصحي في المدينة ووقف تدفق مياه الصرف الصحي الى داخل الخط الاخضر.

وقد اكد م. مازن غنيم ان مشاريع الصرف الصحي في مدينة طولكرم من اولويات المشاريع في سلطة المياه وان السلطة تعمل على توفير التمويل اللازم سواء من الدول المانحة او من الموازنة الحكومية.

وايضا اكد م. غنيم ان التوجه الاستراتيجي لسلطة المياه هو معالجة المياه في الاراضي الفلسطينية للاستفادة من المياه المعالجة كمصدر غير تقليدي للمياه الزراعية بالاضافة الى الحد من الخصميات والاقتطاعات الاسرائيلية غير الشرعية من اموال الضرائب الفلسطينية القائمة على الابتزاز والتكاليف العالية غير المبررة بحجة المعالجة.

واكد غنيم ان سلطة المياه ستقوم بتركيب اجهزة قياس لمياه الصرف الصحي العابرة للحدود مع الجانب الاسرائيلي من اجل تسجيل دقيق لكمية ونوعية المياه ومطالبة الجانب الإسرائيلي بإعادة الأموال الفلسطينية التي يقتطعها بغير حق لحين إنشاء مشروع محطة المعالجة في طولكرم.

واوعز لجهات الاختصاص في سلطة المياه للمتابعة مع الاطراف ذوي العلاقة من اجل تنفيذ هذه المشاريع وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي في المدينة.