الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يبحث ونظيره التشيلي تعزيز التعاون بين البلدين

نشر بتاريخ: 29/08/2017 ( آخر تحديث: 29/08/2017 الساعة: 09:57 )
المالكي يبحث ونظيره التشيلي تعزيز التعاون بين البلدين
سانتياجو-معا - اجتمع اليوم الدكتور رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين بوزير الخارجية التشيلي هيرالدو مونيوس في مقر وزارة الخارجية التشيلية في العاصمة سانتياجو وبحث معه سبل تعزيز التعاون بين فلسطين وتشيلي .

واطلع المالكي نظيره التشيلي على اخر التطورات المتعلقة بالأوضاع في فلسطين وبحث معه المستجدات السياسية بما فيها الإقليمية والدولية وأطلعه على الانتهاكات المستمرة التي تقوم بها القوة القائمة بالاحتلال في أراضي دولة فلسطين المحتلة بحق شعبها ومقدساتها وخاصةً في القدس ومحيطها وكذلك تداعيات سياسة التوسع الاستعماري والاجراءات غير القانونية التي تستمر سلطات الاحتلال الاسرائيلي بفرضها على ارض الواقع في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني.

كما بحث المالكي مع الوزير التشيلي آليات تعزيز التعاون المشترك على المستويين السياسي والتنموي وخاصةً ما يتعلق بتشكيل اللجنة الوزارية المشتركة وغرفة تجارية مشتركة وتطوير التبادل التجاري بما يعود بالمنفعة على الطرفين.

كما أكد الطرفان أهمية تعزيز التعاون بين وكالتي التعاون الدولي الفلسطينية والتشيلية وتنفيذ عدد من البرامج التنموية في القارة الافريقية ودوّل امريكا الوسطى وخاصةً في مجالات الصحة والزراعة وتدعيم العلاقة بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين.

وقد ثمن الوزير التشيلي زيارة الوزير المالكي الى تشيلي والتي تأتي في توقيت هام قبيل انعقاد اعمال الجمعية العامة في نيويورك وفِي ظل حراك دبلوماسي فلسطين ملموس يتطلب التنسيق والتعاون للوصول الى نتائج تخدم الأهداف المشتركة.

وحضر اللقاء مستشارو الوزير التشيلي وسفير دولة فلسطين في تشيلي عماد الجدع ومدير إدارة الامريكيتين والكاريبي المستشار حنان جرّار وسكرتير ثالث شريهان ابوغوش، إضافةً الى مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري.