الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أزمة في طوارئ الهلال الاحمر: العاملون يعلنون الاضراب المفتوح والادارة تتهمهم بالتهرب من المسؤولية

نشر بتاريخ: 20/01/2008 ( آخر تحديث: 20/01/2008 الساعة: 11:26 )
نابلس- تقرير معا- أعلن قسم الطوارئ والاسعاف التابع لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني صباح اليوم الاحد الاضراب المفتوح عن العمل حتى اشعار اخر, "حتى تلبية مطالبهم الشرعية".

فيما أتهم ناطق باسم الهلال الاحمر العاملين في الطوارئ بالتهرب من دوارت تنشيطية مدفوعة الاجر يرفض ضباط الاسعاف أن يشاركوا بها لخدمة العمل.

ورفض محمد ريحان عضو نقابة العاملين في الاسعاف والطوارئ في حديث خاص لـ "معا" الاتهامات التي ساقتها ادارة الهلال موضحا ان السبب الحقيقي هو عدم تنفيذ الادارة لعدد من بنود اتفاقية وقعت معها تحفظ حقوقهم.

وقال ريحان "إن الادارة لا زالت تماطل في صرف بدل غلاء معيشة ومخاطرة وانشاء صندوق تقاعد للموظفين وتطبيق قانون العمل الاساسي على موظفي الطوارئ", رافضا ان يكون الموظفون قد رفضوا الالتحاق بدورات لتطوير العمل, مؤكدا أن الموظفين طالبوا بتاجيل الدورات لمدة أسبوع فقط لحين الانتهاء من حل المشاكل مع ادارة الهلال.

من جهته رفض الدكتور محمد عوادة مدير الهلال الاحمر في نابلس اتهامات العاملين جملة وتفصيلا وقال لـ "معا": "اننا لم نبلغ بالاضراب وأن الادارة نفذت كافة بنود الاتفاقية التي وقعت مع العاملين منذ عام 2006 كاملة".

واتهم عوادة الموظفين بالهروب من المسؤولية باعلانهم الاضراب في ذات اليوم الذي كان مقررا لبدء دورات لتطوير الكادر العامل في الهلال الاحمر الفلسطيني, "علما بأن هذه الدورات مدفوعة الاجر والمواصلات والطعام كاملة", مؤكدا ان ادارة الهلال الاحمر نفذت كافة بنود بدل المخاطرة والعلاوات وبدل الاولاد ولم يبق غير صندوق التقاعد وهذا لم تقره الحكومة الفلسطينية بعد- حسب قوله.

وقال جهاد حمايل احد ضباط الاسعاف في الهلال الاحمر "إنه موظف منذ سبعة عشر عاما وراتبه الاساسي هو 1600 شيقل فقط", داعيا الحكومة الفلسطينية الى التدخل لانصاف العاملين وتطبيق قانون العمل على قسم الطوارئ في الهلال الاحمر الفلسطيني.

وقد تصاعدت الازمة بين الجانبين الادارة والعاملين رغم تشكيل لجنة وساطة من الحكومة ومجالس المحافظات في كافة المدن الفلسطينية.