الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الاطباء تطلق حملة "كفى اعتداء على الطواقم الطبية"

نشر بتاريخ: 31/08/2017 ( آخر تحديث: 01/09/2017 الساعة: 10:09 )
نقابة الاطباء تطلق حملة "كفى اعتداء على الطواقم الطبية"
رام الله - معا - اطلقت نقابة الاطباء حملة "كفى اعتداء على الطواقم الطبية"، اثر تكرار الاعتداءات على الاطباء والطواقم داخل المستشفيات، بالضرب والشتم، تمثلت بـ 3 اعتداءات على الاقل خلال الشهرين الماضيين في الخليل وجنين واليوم في قلقيلية.
وافادت النقابة في بيان لها ان هذه الحملة ستتضمن برنامج فعاليات رافضة للاعتداءات ومطالبة بالتدخل لحماية الاطباء وصون كرامتهم، وتأتي في ظل استمرار الاعتداءات الغاشمة من قبل "فئة ضالة" على الطواقم الطبية داخل المستشفيات والمرافق الصحية، والتي كان اخرها فجر يوم وقفة عرفة عشية عيد الاضحى المبارك، حيث كان زميل طبيب يعمل في مستشفى نزال في مدينة قلقيلية حين وصل شابان مصابان برصاص الاحتلال، حيث قيّمت الطواقم الطبية أن احد المصابين اصابته ستكون خطيرة ان لم يتم تقديم العلاج المناسب له بالسرعة القصوى، فيما المصاب الاخر اصابته طفيفة ويمكنه الانتظار قليلا حتى تتم السيطرة على جراح الاخر، الا انه وخلال تقديمه العلاج للجريح باصابة خطيرة تعرض الطبيب للاعتداء بالضرب والشتم وتحطيم وتكسير غرفة الطوارئ داخل المستشفى من قبل عائلة الشاب "جراحة طفيفة".
واكدن النقابة انها ستبقى الدرع الحامي للاطباء اينما كانوا لتطلق شعار "كفى.. اعتداء على الاطباء".. بعد عدة محاولات من قبل النقابة دعوة المسؤولين لتوفير الحماية وصون كرامة الاطباء داخل المرافق الصحية والمستشفيات، الا ان كل المطالب والمناشدات لم توفر هذه الحماية، ولم تردع المعتدين عن اعتداءاتهم.
ووجهت النقابة رسالة "المواطنون الاعزاء.. ابناء فلسطين الحبيبة... الاعتداء على الاطباء لا يمثل الكل الفلسطيني.. ولا يمثل عادات وتقاليد واعراف هذا الشعب المناضل المغوار... هم فئة تمثل ذاتها فقط.. فأي مبرر قد يكون لدى مواطن بضرب طبيب داخل غرفة طوارئ.. قد نستوعب خوف وقلق الاهالي على ابنائهم وعائلاتهم، لكن الضرب انتهى في الماضي البعيد.. ونحن اليوم في عصر التحضر والثقافة وفي عصر حماية الحريات وصون الكرامة.. كفى وكفى... هؤلاء الاطباء والطواقم الطبية يعملون ليل نهار ولا يسمح لهم بغفوة طوال الليل واحيانا 30 ساعة عمل متواصلة لتقديم افضل ما لديهم من خدمات وافضل علاج لحماية ارواح ابنائنا وبناتنا وارواحنا جميعا.. فهل هذه كلمة "شكرا" وهل هذا جزاؤهم بالضرب والشتم والاهانة، وكررناها مرارا ان من لديه اي شكوى على اي طبيب ان يتوجه للنقابة".
وستمضي النقابة في حملتها هذه حتى منع هذه الاعتداءات واغتيال الظاهرة من جذورها، والمضي في مجتمع يحترم الطبيب والطواقم الطبية.
وكانت قد استنكرت نقابة الاطباء الاعتداء "الجبان" على طبيب في مستشفى درويش نزال في مدينة قلقيلية، مؤكدة النقابة ثقتها بالاجهزة الامنية واللجنة الامنية المشتركة انها ستأخذ حق الطبيب الذي تم الاعتداء عليه من قبل فئة ضالة.
كان قد أدان مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت الاسبوع الماضي، الاعتداء على المشافي والطواقم الطبية الحكومية والخاصة، وأكد أن الحكومة ستقوم بتعزيز الحراسات والإجراءات الأمنية على المراكز الطبية، كما أكد على ملاحقة كافة الخارجين عن القانون في كافة المناطق، وتقديمهم إلى العدالة، وعدم السماح بالعودة إلى حالة الفلتان الأمني، مثمناً جهود أجهزتنا الأمنية وجهودها لفرض سيادة القانون والنظام العام.